شبكه الطريقه القادريه الكباشيه
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

شبكه الطريقه القادريه الكباشيه

منتدي تعريف بسيره وكتب الشيخ إبراهيم الكباشي
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصوربحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
> منتدي الشيخ ابرهيم الكباشي توثيق لحياة مليئه بالعلم والتصوف والجهاد يحتوي علي كتبه واقواله وسيرته ومدائحه >"

شاطر | 
 

 سبع حقائق علمية تشهد بصدق النبي صلى الله عليه وسلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سامي حسن

avatar

عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 06/12/2011

مُساهمةموضوع: سبع حقائق علمية تشهد بصدق النبي صلى الله عليه وسلم   السبت مارس 24, 2012 3:22 am

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على من كان القرآنُ خلُقه وعلى آله وصحبه وسلم، وبعد: فإن أجمل اللحظات التي يمر بها المؤمن، عندما يرى معجزة تتجلى في كلام سيد البشر صلى الله عليه وسلم، وبما أننا نعيش عصر العلم والاكتشافات العلمية، تبرز الحاجة للبحث في أحاديث المصطفى عليه الصلاة والسلام لإدراك الإشارات العلمية، بما يشهد على صدق هذا النبي الأميّ، ومثل هذا البحث يمكن أن يساهم في تصحيح نظرة الغرب عن نبي الرحمة عليه الصلاة والسلام.
الحقيقة الأولى

يقول رسول الله عليه الصلاة والسلام لأصحابه: (سيبلغ هذا الأمر ما بلغ الليل والنهار) أي أن الإسلام سينتشر في كل مكان يصله الليل والنهار أي في كل الأرض، وبالفعل تقول الإحصائيات الغربية إن الإسلام موجود في كل مكان من العالم اليوم!! فالإحصائيات تخبرنا بأنه عام 2025 سيكون الإسلام هو الدين الأول من حيث العدد على مستوى العالم، وهذا الكلام ليس فيه مبالغة، بل هي أرقام حقيقية لا ريب فيها. هذه الأرقام جاءت من علماء غير مسلمين أجروا هذه الإحصائيات.

..

يؤكد خبراء الإحصاء بأن الدين الإسلامي هو الأسرع انتشاراً، وأن جميع دول العالم فيها مسلمون بنسبة أو بأخرى، وأن المسلمين منتشرون في كل بقعة من بقاع الأرض، وسؤالنا: أليس هذا ما حدثنا عنه النبي الأعظم صلى الله عليه وسلم؟!
الحقيقة الثانية

الإعجاز العلمي في قول النبي الأعظم عليه الصلاة والسلام: (جعلت لي الأرض مسجداً وطَهوراً) [رواه مسلم]، فقد اكتشف العلماء في بحث جديد وجود مضادات حيوية في تراب الأرض، وهذه المضادات يمكنها تطهير وقتل أعند أنواع الجراثيم، بما يُثبت أن التراب مادة مطهرة. وفي دراسة جديدة يقول العلماء فيها إن بعض أنواع التراب يمكن أن تزيل أكثر الجراثيم مقاومة. ولذلك هم يفكرون اليوم بتصنيع مضاد حيوي قاتل للجراثيم العنيدة مستخرج من التراب. وبعد تجارب طويلة في المختبر وجدوا أن التراب يستطيع إزالة مستعمرة كاملة من الجراثيم خلال 24 ساعة، نفس هذه المستعمرة وُضعت من دون طين فتكاثرت 45 ضعفاً!

..
تبين للعلماء أخيراً أن تراب الأرض يحوي مضادات حيوية، ولولا هذه الخاصية المطهرة للتراب، لم تستمر الحياة بسبب التعفنات والفيروسات والجراثيم التي ستنتشر وتصل إلى الإنسان وتقضي عليه، إلا أن رحمة الله اقتضت أن يضع في التراب خاصية التطهير ليضمن لنا استمرار الحياة، ألا يستحق هذا الإله الرحيم أن نشكره على هذه النعمة؟
الحقيقة الثالثة

تحدث النبي الكريم بدقة فائقة عن حقيقة علمية لم يتمكن العلماء من رؤيتها إلا قبل سنوات قليلة، يقول عليه الصلاة والسلام: (لا تقوم الساعة حتى تعود أرض العرب مروجاً وانهاراً) [رواه مسلم]. وقد ثبت علمياً أن منطقة شبه الجزيرة العربية كانت ذات يوم مليئة بالمروج والأنهار ولا تزال آثار مجرى الأنهار حتى يومنا هذا. وقد دلت على ذلك الصور القادمة من الأقمار الاصطناعية، والتي تظهر بوضوح العديد من الأنهار المطمورة تحت الرمال في جزيرة العرب. ويصرح كبار علماء الغرب في وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" اليوم بأن "الصور الملتقطة بالرادار للصحراء أظهرت أن هذه المنطقة كانت ذات يوم مغطاة بالبحيرات والأنهار، وكانت البيئة فيها مشابهة لتلك التي نراها في أوربا، وأنها ستعود يوماً ما كما كانت".

..
يؤكد علماء وكالة الفضاء الأمريكية ناسا على أن صحراء الربع الخالي والجزيرة العربية عموماً كانت ذات يوم مغطاة بالأنهار والغابات الكثيفة والمروج، وكانت الحيوانات ترعى بكثرة فيها، ويؤكدون عودة هذه الأرض كما كانت في المستقبل، وهذا ما أشار إليه الحديث النبوي الشريف.

الحقيقة الرابعة

في حديث المرور على الصراط، يعتبر هذا الحديث من أحاديث الإعجاز العلمي في السنَّة النبويَّة المطهَّرة، هذا الحديث الشريف ينطوي على معجزة علمية في قول الرسول الكريم عليه صلوات الله وسلامه: (ألم تروا إلى البرق كيف يمرُّ ويرجع في طرفة عين؟) [رواه مسلم]. حيث تبيَّن التطابق الكامل بين الكلام النبوي الشريف، وبين ما كشفه العلماء مؤخراً من عمليات معقدة ودقيقة تحدث في ومضة البرق، حيث وجد العلماء أن أي ومضة برق لا تحدث إلا بنزول شعاع من البرق من الغيمة باتجاه الأرض ورجوعه! في هذا الحديث إشارة إلى أن الرسول الأعظم صلى الله عليه وسلم قد تحدّث عن أطوار البرق بدقة مذهلة، بل وحدَّد زمنها أيضاً، وربما نذهل إذا علمنا أن الزمن اللازم لضربة البرق هو الزمن ذاته اللازم لطرفة العين! وهذا ما أخبر به النبي الأعظم.

..
وجد العلماء أن البرق يتألف من عدة أطوار أهمها طور المرور وطور الرجوع، وأن زمن ومضة البرق هو 25 ميلي ثانية هو نفس زمن طرفة العين، أليس هذا ما حدثنا عنه النبي قبل أربعة عشر قرناً؟!
الحقيقة الخامسة

اكتشف العلماء حديثاً أن منطقة الناصية (أعلى ومقدمة الدماغ) تتحكم باتخاذ القرارات الصحيحة وبالتالي كلما كانت هذه المنطقة أكثر فعالية وأكثر نشاطاً وأكثر سلامة كانت القرارات أكثر دقة وحكمة، ولذلك نجد دعاء النبي الكريم: (ناصيتي بيدك) [رواه أحمد]. وفي هذا تسليم من النبي إلى الله تعالى، بأن كل شأنه لله، وأن الله يتحكم كيف يشاء ويقدر له ما يشاء. والشيء الآخر الذي كُشف عنه حديثاً هو أن منطقة الناصية تلعب دوراً مهماً في العمليات العليا للإنسان مثل الإدراك والتوجيه وحل المشاكل والإبداع، ولذلك سلَّم هذه المنطقة لله تعالى في دعائه: (ناصيتي بيدك). وفي هذا إشارة علمية لطيفة إلى أهمية هذه المنطقة.

..

بعد دراسات طويلة لنشاط الدماغ تبين للعلماء أن أهم منطقة هي الناصية، أي المنطقة الأمامية الجبهية، وأنها مسؤولة عن عمليات القيادة والإبداع، ولذلك كان النبي صلى الله عليه وسلم يؤكد على أهمية هذه المنطقة من خلال دعائه وتسليمه لله عز وجل، وهذه معجزة تشهد على صدقه، إذ كيف علم بأهمية هذه المنطقة في زمن لم يكن لأي واحد على وجه الأرض علم بذلك؟ أليس الله هو الذي علمه وخاطبه بقول: (وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ وَكَانَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ عَظِيمًا) [النساء: 113].

الحقيقة السادسة

يقول النبي الكريم صلى الله عليه وسلم: (إن من أمارات الساعة أن يظهر موت الفجأة) [رواه الطبراني]. في هذا الحديث تتجلى معجزة علمية في حقائق طبية لا تقبل الجدل، وهذه المعجزة تشهد للنبي الأعظم عليه الصلاة والسلام أنه رسول من عند الله لا ينطق عن الهوى. وذلك من خلال الإحصائيات الدقيقة للأمم المتحدة والتي تؤكد أن ظاهرة الموت المفاجئ، لم تظهر إلا حديثاً وهي في تزايد مستمر على الرغم من كل الإجراءات الوقائية.
يؤكد أطباء القلب أن ظاهرة الموت المفاجئ انتشرت كثيراً في السنوات الماضية، وأنه على الرغم من تطور علم الطب إلا أن أعداد الذين يموتون موتاً مفاجئاً لا تزال في ازدياد، وسؤالنا: أليس هذا بالضبط ما أشار إليه الحديث النبوي الشريف؟
الحقيقة السابعة

يؤكد معظم العلماء أن الهرم هو أفضل وسيلة للنهاية الطبيعية للإنسان، وإلا فإن أي محاولة لإطالة العمر فوق حدود معينة سيكون لها تأثيرات كثيرة أقلها الإصابة بالسرطان، ويقول البروفيسر "لي سيلفر" من جامعة برينستون الأمريكية: "إن أي محاولة لبلوغ الخلود تسير عكس الطبيعة". لقد خرج العلماء بنتيجة ألا وهي أنه على الرغم من إنفاق المليارات لعلاج الهرم وإطالة العمر إلا أن التجارب كانت دون أي فائدة. وهذا ما أشار إليه النبي الأعظم عليه الصلاة والسلام بقوله: (تداووا يا عباد الله، فإن الله لم يضع داء إلا وضع له شفاءً إلا داءً واحداً: الهرم) [رواه أحمد].

وهكذا يأتي العلم بحقائق جديدة لم تكن معروفة من قبل تثبت وتؤكد صدق هذا النبي وصدق رسالة الإسلام. وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

.
.
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سامي حسن

avatar

عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 06/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: سبع حقائق علمية تشهد بصدق النبي صلى الله عليه وسلم   السبت مارس 24, 2012 3:32 am










أسمه ؛ مُحَمدْ بِن عَبدِ الله بِن عَبد المُطلبْ بِن هَاشِم بِن عَبدِ مَنافْ بِن قصَي بِن كِلَابْ " اللهُم صَلـَِ وَ سَلم عَلى رسُولْ الله "



/


مَتىّ ولدَ الرسُول ؟
صَبيحة يَوم الَأثنين الموآفق الثآني عشر من شهر ربيع الأول عام الفيل الموافق لسنة 571 ميلادي


/


آسمَآء الرسُول صَلى الله عَليهْ وَسلم ؛


مُحَمدْ ؛ وَ هو آشهرهآ
أحمَد ؛ وَ هوَ الَأسمْ الذِي سمآهْ بِه " عِيسَى آبنْ مَريم "
المتوكل ؛ وَ كَانْ صَلى الله عليه وَ سلم يَتوكل فِي جَميع آموره
الحَاشر ؛ وَ هو الذي يحشرُ النَاسْ عَلى قَدمة , " فَ كَأنه بُعثَ لَ يحشُر النَاس "
المَاحي ؛ وَ هَو الذِي مَحا الله بِه الكُفر
العَاقِب ؛ وَ هوَ الذِ عِقْب الَأنبيَاء
الَأمين ؛ وَ هَو أمينْ الله عَلى وَحيه وَ دينة وَ هَو أمِينٌ مَن فِي السمَاواتْ وَ الَأرض


وَ غَيرْ ذَلكْ مَن الَأسمَاء ! لَأنّ أسمَاءه إذَا كَانتْ أوصَاف مَدح , فَ إنّ له مَن كُل وَصفْ اسمْ ,
لكَنْ يَنبغِي التفريقّ بين الوَصفْ المُختصْ بهِ ، أو الغَالِب عَليهّ وَ يشْتقّ لَهُ مِنهّ اسْم , وَ بَينْ
الوصفْ المُشتَركْ , فَلَا يَكُون لَه مِنه اسْم يَخصُه


وَ عَن جُبيرْ بِن مُطعِم قَال ؛ سمّى لنَا الرسُول صَلى الله عَليه وَ سلم نَفسه أسمَاء فَ قال :
" أنَا مُحمد وَ أنَا أحمَدْ , وَ أنَا المَاحِيّ الذَيْ يمحُو الله بِي الكُفر , وَ أنَا الحَاشْر الذَيْ يُحْشَر النَاس
عَلى قَدميّ , وَ أنَا العَاقِبْ الذَيْ لَيسَ بَعدَهُ نَبيّ "


/


كُنيَته ؛
كَانَ صَلى الله عَليهِ وَ سلمْ يُكنّى بِ " أبا القَاسِم " بِ وَلدِهْ القَاسِمْ وَ كَانَ أكَبرْ أولَادْه
وَ عَنْ أنسْ رَضِي الله عَنه قَال : كَانَ النَبيّ صَلىّ الله عَليهْ وَ سلمْ فِي السُوق
فَ قَال رَجُل ؛ يَا أبَا القَاسِم
فَ التفتَ النبي صَلى الله عَليه وَ سلم فَ قَال ؛ " سَمُو بِ اسمِيّ ! وَ لَا تكنُوا بِ كُنيتي "


/


مَاذَا كَانَ يعَمل الرسُول ؟
لَقدْ رَعى الرسُول صَلىّ الله عَليه وَ سلم الغَنم
و خرجَ فِي تِجارة لِ خَديجة بَنتْ خَويلد " رَضِيّ الله عَنهَآ " قَبْل أنْ يَتزَوجهَآ
أيّ قَبلَ سَن الخَامسة وَ العشْرين مَن عُمره صَلى الله عَليه وَ سلم


/


صفة الرسول صَلى الله عَليهِ وَ سلم الخلقية ؛
كَآنَ رسُول الله صَلى الله عَليه وَ سلم ؛ آزهَر الله اللَون وَجهة يتلَألَأ نُور
وَ كَانَ أسيلْ الوَجه مَسنُونْ الخَدينْ ! وَ لمْ يكُن مُستدِير غَاية التَدوير
وَ كَانْ مَستوي الجَبِينْ وَ كَانْتْ حَاجبيه مُقوسَانْ وَ كَانتْ عينَاه وَاسعتين
جَميلتِينْ ذَاتْ أهَدَابْ طَويلة وَ كَانْ إذَا تَكلمْ روُى كَ النُور الذَيْ يَخرجْ مَنْ
بَينْ ثناياه وَ كَان رأسُه ضَخْم


/



أسمآء أولَاد وَ بنآتْ الرسُول ؛
وَ هُم سَبعة ! ,


- ثلَاثةة ذكُور : هُم القَاسِمْ وَ عَبْد الله وَ إبرَاهِيمْ
- و الِإناث أربع : هُم السَيدة زَينَبّ , السَيدة رُقية ,
السَيدة أم كَلثُوم , وَ السَيدة فاطمة " رَضيّ الله عنهُم ||


/


نَزُولْ الوَحي عَليه صَلى الله عَليهْ وَسلمْ


لَمَا بَلغ النَبِي صَلى الله عَليهِ وَ سلم قِريبًا مَن الَأربعِينْ سَنة كَانَ لَا يرىّ رؤيَا إلَا وَ حَدثتْ فِي الصبَاح !
وَ كَانَ صَلىّ الله عَليه وَ سلم يَتعبَد لله عَلى دِينْ إبرَاهِيمْ عَليهْ السلَام فَ كَانَ يَعتكِف مُنفَردًا فِي غَار حرَاءْ
فَ يبقّى ليَالِي ! , يتَأمل فِي خَلق الله ! , وَ كَانتْ خَديجَة رَضي الله عنهآ تَقُوم بِ تَحظِيرْ الزَاد له
وَ فِي إحدَى لَيَالِي رَمضَان وَ بينَمَا كَانْ يتَأمل صلَى الله عَليه وَ سلم إذْ فَاجآه مَلكْ الوَحي
" جَبريل عَليه السلَام " فَقَال له ؛ " إقْرَأ "
فَ دُهِشَ الرسُول صَلى الله عَليه وَ سلم وَ أجابه ؛ " مَا أنَا بِ قَارئ ! "
فَ ضَمه جَبريل عَليه السلَام بِ قَوة حَتى بَلغ مِنه الجُهد وَ قَال له " إقْرَأ "
فَ أجَابه صَلى اللهْ عَليهِ وَ سلمْ بِ مَثلْ مَا أجَابَ بِه أول مَرة
فَ فَعل به جَبريل عَليه السلَام مُثل مَا فَعل وَ قَال له " إقْرَأ "
ثُم تَلَا عَليه " اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الإنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأكْرَمُ (3) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4) عَلَّمَ الإنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ (5) "
فَ خَافَ الرسُول صَلى الله عَليه وَسلم خَوفًا شَديدًا وَ أرتجَفَ قَلبه !
وَ خرجْ مِن الغَار مُسرعًا نَحو بيته فَ لم يَتمَالكْ نَفسه قَال ؛ زَمِّلُونِيْ , زَمِّلُونِيْ " ,
فَ زملوه حَتى ذَهب عَنه الرَوعْ
فَ قَال لِ زوجَتِه خَديجة رَضِي الله عَنها " مَا لِي ؟ " فَ أخَبرهَا الخَبرْ " لَقدْ خَشيتُ عَلى نَفسِي "
فَ قَالتْ السَيدة خَديجة رَضي الله عَنها " كَلَا وَ الله مَا يَخزيكَ الله أبدًا , إنكَ لَ تصِل الرَحم ! , وَ تَحمِل الكَل ! ,
وَ تُكسِبْ المَعدُوم , وَ تقريّ الضَيف , وَ تُعِينْ عَلى نَوائِبْ الحَق ! , أبشِر يَا ابنْ العَم وَ أثبت ! فَ وَ الذِي نَفسْ
خَديجَة بَ يده أنِي لَا أرجُو أنْ تَكُون نَبيّ هَذهِ الَأمة "


ثُم تَصرفت تَصرفًا لَا يَتصرفُه إلَا العُقلَاء ! ,
عِندمَا أخذَت سَيدنَا مُحمد صَلى الله عَليه وَ سلم إلى وَرقَة بِن نَوفل الذَي قَال لَ النَبي صَلى الله عَليه وَ سلم
بَعدمَا أخبره بِ مَا جَرىّ مَعه فِي غَارْ حِراءْ ؛ هَذا النَامُوس الذِيّ أنزلَه الله عَلى مُوسى يَا ليتَني أكونْ حَيًا إذْ يُخرجك قومك
فَقال له النَبي صَلى الله عَليه وَ سلم ؛ " أو مخرجي هم ؟ "
قَال ؛ نَعمْ لَم يَأتِ أحَدْ بِ مثل مَا جِئتْ به إلَا عودِي وَ إن يُدركنِي يومَكْ أنصرُك نَصرًا مؤزرًا


/


أبرز أعمال الرسول صلى الله عليه وسلم عَند ذَهابة إلى المَدينة ؛
حَرصَ الرسُول صَلى الله عَليه وَسلم عَلى تأسِيسْ أول مَسجد فِي الِإسلَام
فِي المَدينة المَنورة فِي مَكانْ وَقفَت فيه الناثة ,
وَ بعد ذَلك أخَى بَيْن المُهاجرِينْ وَ الَأنصَار , وَ هَذا فيه أنسة لِوحشَة المُهاجريّن
الذينَ كَانُو غَريبيّن فِي المَدينة وَ مُساندتهِم لَهُم
وَ الَامر الثالثْ كَتبْ وَثيقة المَدينة بَ أنّ اليَهُود آمنُون عَلى دِينهُم وَ أموالهُم


/


غَزَوَاتْ الرسُول صَلى الله عَليهِ وَسلم وَ فَتحْ مكة


غَزوةْ بَدر ؛ هَي مَعركة وَقعتْ في 17 رمضانْ 2 لِ الهجر وَ أنتهتْ بِ انتصَار المُسلمين
عَددْ المُسلمِين ؛ 314
عَددْ المُشركِينْ 1000


غَزوة آحد ؛ وَقعتْ فِي يَومْ السَبتْ , السَابع مَن شوَال وَ في السنة الثَالثَة لِ الهِجرة وَ انتهتْ بِ انتصار المُشركينْ
عَددْ المسلمين ؛ 700
عَددْ المشركِينْ ؛ 3000


غَزوَة الَأحزَابْ أوْ غَزوَة الخَندقّ ؛ وَ هِي مَعركة وَقعت فِي السنة الخَامسة لِ الهجرة وَ انتهتْ بِ انتصَار المسلمين
عَددْ المسلمين ؛ 3000
عَددْ المشركِين ؛ 10000


صُلحْ الحَديبية ؛ هَو صُلحْ عقدْ فِي شَهر شَوال مِن عَامْ 6 لِ الهِجرة
شَروطة
- أنّ مَن أرَاد أنْ يدخل فِي عَهدْ قُريشْ دَخلْ فيه , وَ مَن أرَادْ أنّ يَدخلْ فِي عَهد مُحمدْ
مَن غير قريشْ دَخل فِيه
- مُدته 10 سَنوَاتْ
- أنّ يَعودْ المسلمِينْ ذَلكْ العَامْ عَلى آن يَدخلوا مكة معتمرِينْ العَامْ المقبل
- عَدمْ اعتدَاء عَلى أي قبيلة أو عَلى بَعض مَهما كَانتْ الَأسبَاب
- أن يرد المسلمُون مَن يَأتيهم مَن قريشْ وَ ألَا ترد قريشْ مَن يعُودْ إليهَا مَن المسلمين


فتحْ مَكة وَ يُسمى الفَتحْ الَأعظم وَ هو الفتحْ الَأعظمْ فِي التَاريخْ
تَم فيه فَتحْ مدينة مَكة عَلى يَد رسول الله مَحمد صَلى الله عَليهِ و سلم
في 20 رَمضَانْ 8 هَـ وَ انتصَر المُسلمِينْ
عَددْ المسلمين ؛ 10000
عَددْ المشركِينْ ؛ 3000


/


كَم اعتمر النَبي صَلى الله عَليهِ وَسلم مِن عُمره ؟ وَ كَم حَجّ مِن حجة ؟
لَقَد إعْتَمر الرسول صَلى الله عَليهِ وَ سلم أربعْ عُمرَاتْ
وَ حَج حَجة وآحدة وَ هي حجة الوَداعْ






حَقُوقْ النَبي صَلى الله عَليه وَ سلمْ عَلى أمته ؛
أوَلًا ؛ الِإيمَانْ الصَادقّ بِه صَلى الله عَليه وَ سلم :
قَالَ تَعالىّ:{وَمَن لَّمْ يُؤْمِن بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ فَإِنَّا أَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ سَعِيرًا }[سورة الفتح].
وقَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: [أُمِرْتُ أَنْ أُقَاتِلَ النَّاسَ حَتَّى يَشْهَدُوا أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَيُؤْمِنُوا بِي وَبِمَا جِئْتُ بِهِ]


ثَانيًا ؛ وَجُوبْ طَاعتُه صَلى الله عَليهْ وَ سلم , وَ الحَذر مِنْ مَعصِيتِه ؛
قَال تَعالىْ:{وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ *
وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَارًا خَالِدًا فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُهِينٌ }[سورة النساء].
وَ قَالْ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: [ كُلُّ أُمَّتِي يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ إِلَّا مَنْ أَبَى]
قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ وَمَنْ يَأْبَى قَالَ: [مَنْ أَطَاعَنِي دَخَلَ الْجَنَّةَ وَمَنْ عَصَانِي فَقَدْ أَبَى]



ثَالِثًا ؛ اتبَاعُه صَلى الله عَليهِ وَ سلم , وَ اتِخَاذْ قدوتُه فِي جَمِيعْ الَأمور , وَ الِإقتدَاء بِ هَديه ؛
قَالَ تَعالىّ: {وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ }[سورة الأعراف].
وَ قال صلّى الله عليه وسلّم: [مَنْ رَغِبَ عَنْ سُنَّتِي فَلَيْسَ مِنِّي ]


رَابعًا ؛ مَحبتُه صَلّى الله عَليهِ وَ سلّم أكْثَر مِن الَأهَل وَ الوَلدْ ، والوَالِد، وَ النَاسْ أجْمَعِين ؛
قال تعالى:{قُلْ إِن كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَآؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا
وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُم مِّنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ
فَتَرَبَّصُواْ حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ وَاللَّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ }[سورة التوبة].
وعَنْ أَنَسٍ قَالَ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: [لَا يُؤْمِنُ أَحَدُكُمْ حَتَّى أَكُونَ أَحَبَّ إِلَيْهِ مِنْ وَالِدِهِ وَوَلَدِهِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ]


خَامسًا ؛ احْتَرامُه وَ قُدرَته وَ نُصرَتُه ؛
قَال تَعالى: {لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُ... }[سورة الفتح].


سَادسًا ؛ الصلًاة وَ السلَامْ عَليه صلى الله عِليه وَ سلم ؛
قال الله تعالى:{إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا }[سورة الأحزاب].
وقال صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: [مَنْ صَلَّى عَلَيَّ صَلَاةً صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ بِهَا عَشْرًا]


سَابعًا ؛ وَجُوبْ التَحَاكُم إليه , وَ الرَضِي بِ حُكمِه صَلّى الله عَليهِ وَ سلم ؛
قال الله تعالى:{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْء
ٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً }[سورة النساء].


ثَامنًا ؛ إنزَاله مَكانتُه صَلى الله عَليه وَ سلم بلَا غلُو وَ لَا تقصير ؛
وقال تعالى:{ قُلْ إِنِّي لَا أَمْلِكُ لَكُمْ ضَرًّا وَلَا رَشَدًا * قُلْ إِنِّي لَنْ يُجِيرَنِي مِنَ اللَّهِ أَحَدٌ وَلَنْ أَجِدَ مِنْ دُونِهِ مُلْتَحَدًا }[سورة الجن].
وقد مات صلّى الله عليه وسلّم كغيره من الأنبياء، ولكن دينه باقٍ إلى يوم القيام { إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُمْ مَيِّتُونَ}[سورة الزمر].


/


وَفاة النَبي صَلى الله عَليه وَ سلم
تَوفي فِي يُوم الَأثنينْ المَوافق 12 / 3 / 11 هَـ
أيْ فِي يَوم الَثانِي عَشر مَن شَهر رَبيعْ الَأول سَنة إحدى عَشر لِ الهِجرة


" وَفاة النَبي صَلى الله عَليهِ وَ سلم " وَ هَو الحَدثْ الَأهَمْ فِي سيرة النَبي صلَى الله عَليه وَ سلم
لَأنّ وَفاتة صَلى الله عَليهِ وَ سلم لَيستْ كَ وفاة سائر البَشر وَ الَأنبياء
وَ لكنْ بِ موته صَلى الله عَليه وَ سلم انقَطعت النبوَات وَ انقطع خَبر السمَاء وَ وحِي الله عَن الَأرض


- مَعرفة النَبي صَلى الله عَليهِ وَ سلم بِ قُربْ أجله !


فَ عَن عائشة رَضي الله عَنها قَالت : أقبلتْ فَاطمَة تَمشِي كَ أنّ مَشيتَها مَشي الرسول صلى الله عَليه وَ سلم
َفَ قَال النَبيْ صَلى الله عَليهِ وَ سلم " مَرحَبًا يَا أبنَتي " ثُم أجلسهَا يَمينه أو شَمالهْ ثُم أسْر إليهَا حَديثًا فَ بكت
َفَ قلتُ لها ؛ لَم تَبكِي ؟
ثُم أسر إليهَا حَديثًا فَ ضَحِكَت
فَ قلتُ ؛ مَا رَأيت كَ اليَوم فَرحًا أقربْ مَن حُزن ! , فَ سألتهَا عَمّا قَال
فَ قالت ؛ مَا كُنتْ لَ أفشِي سَر رسُول الله صَلى الله عَليهِ وَ سلم
حَتى قَبضَ النَبي صَلى الله عَليهِ وَ سلم فَ سألتها
فَ قالت ؛ أسر لي " إن جَبريل كَان يعارضُنِي عَلى القُرآنْ كل سَنة مَرة وَ إنهُ عَارضَني العَام مرتين
و لَا أراه إلَا حَظر أجلي , وَ إنكِ أول أهل بَيتِي لَحاقًا بي " فَ بَكيتْ
فَ قَال ؛ أمَا تَرضَينْ أنْ تَكُوني سَيدة نسَاء أهل الجَنة أو نَساء المُؤمنِين " فَ ضَحكَتْ لِ ذَلكْ


- بِدَاية مَرضْ النَبيْ صَلى الله عَليهِ وَ سلم وَ سببه !


كَانَ سببْ مَرضْ النَبيْ صَلى الله عَليهِ وَ سلم مُؤامرَة اليَهُوديَة حِينْ
دَهسَت لَه السْم فِي طَعَامِه صَلى الله عَليهِ وَ سلم الذَيْ دَعتهُ إليْه
فَ أكل صَلى الله عَليهِ وَ سلم وَ أكلَ القَوم فَ قَال : " ارفعُوا أيديكُم فَ إنهَا أخبَرتنِي أنهَا مَسمُومة "
ثُم قَال فِي وَجعه الذَيْ مَات فيه " مَا زلتْ أجد مَنْ الَأكله التِي أكلتْ بَ خيبر , فَ هذَا أو ان قَطعت أبهري "


وَ أمَا مَعالمْ مَرضْ الَنبيْ صَلى الله عَليه وَ سلم


عَن عائشة رَضي الله عنهآ ؛ رَجعَ الرسُول صَلى الله عَليهِ وَ سلم ذَاتْ يَوم مَن جَنازة بِ البَقيع
وَ أنَا أجِدْ صُدَاعًا فِي رأسي وَ أنا أقُول ؛ وَا رأساه
قَال ؛ " بَل أنَا وَا رأسَاه " قَال ؛ " مَا ضرك لَو مُت قَبلي فَ غسلتُك وَ كفنتُك ثُم صَليتْ عَليكْ وَ دفنتكْ "
قَلت ؛ لكني بك وَ الله لو فَعلتْ ذَلك لقد رجعتْ إلى بيتي فَ أعرستْ فيه بِ بعض نِسَائك
قلتْ ؛ فَ تبسمَ رسُول الله صَلى الله عَليه وَ سلم ثُم بُدى بِ وَجعِه الذِي مَاتَ فيه


- تَخيير النَبي صَلى الله عَليه وَ سلم بَينَ المَوتْ وَ الخلد ؛


وعَن عَائشَة رضِي الله عنهَا قَالتْ : سَمعتُ رسُول الله صَلى الله عَليهِ وَ سَلم يقُول:
" مَا مِن نَبي يُمرضْ إلَا خيِّر بَينَ الدُنيَا وَالَآخِرة "
وَ كَان فِي شَكوَاه الذِيّ قُبضَ فِيه أخَذتُه بَحة شَديدةّ فَ سَمعتَه يقول:
{مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنْ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ } [النساء:69]، فَ عَلمتُ أنه خُيّر


- مَرضْ النَبي صَلى الله عَليه وَ سلمْ !


عَنْ أنسْ بِن مَالكْ رَضيْ الله عَنه قَال : لَم يَخرجْ النَبي صَلى الله عَليه وَ سلم ثلَاثًا فَ أقيمتْ الصلَاة
فَ ذَهبَ أبُو بَكر يَتقدمْ فَ قَال نَبي الله صَلى الله عَليه وَ سلم بِ الحِجاَبْ فَ رفَعه فَ لمَا وَضح وَجه
النَبي صَلى الله عَليه وَ سلم , مَا نَظرنَا مَنظرًا كَانَ أعجبْ إلينَا مَن وَجه النَبي صَلى الله عَليه وَ سلم
حِينْ وَضحَ لنَا , فَ أومَأ النَبي صَلى الله عَليه وسلمْ بِ يَده إلَى أبِي بَكر أن يتقدمْ وَ أرخى
النَبي صَلى الله عَليه وَ سلم الحجَابْ فَ لم يَقدرْ حَتى مَاتْ


- شَدة وَجعَه صَلى الله عَليهِ وَسلم


قَالتْ عَائشَة : مَا رَأيتُ رَجلًا أشَدْ عَليهِ الوَجعْ مَن رسُول الله صَلى الله عَليهْ وَسلمْ .
- وَصَايَا النَبي صَلى الله عَليهِ وَ سلمْ فِي مَرضْ وَفاتهْ !


- وَصَايَا النَبيْ صَلى الله عَليهِ وَ سلم فِي مَرضْ وَفَاتهْ ؛


عَنْ أمْ سَلمة رَضيّ الله عَنهَا : أنّ رَسُول الله صَلى الله عَليهِ وَسلم
كَانَ يقُول فِي مَرضِه الذَيْ تَوفيَ فيه : " الصلَاة وَ مَا ملكَت أيمَانكُم "
فَ مَا زَالَ يقُولهَا حَتى مَا يفِيضْ بهَا لسَانهْ


وَ غيرهَـا مَن الوَصَايَا


- اليَومْ الَأخير فِي حَيَاتهْ صَلى الله عَليهِ وَ سلم


عَنْ أنسْ بِن مَالكْ الَانصَاري رَضي الله عَنه أنّ أبَا بكَر كَان يُصلي لَهم
في وَجعْ النَبي صَلى الله عَليه وَ سلم الذَيْ تَوفيّ فيه , حَتى إذَا كَانَ
يَومْ الَأثنين وَ هم صفُوفٌ فِي الصلَاة فَ كشَفْ النَبي صَلى الله عَليه وَسلم
سُتره الحُجره يَنظر إلينَا , وَ هو قَائِم كَ أنّ وَجهُة وَرقَة مُصحَفْ , ثُم تَبَسَمْ يَضحكْ ,
فَهممَنا أن نفتتنْ مَن الفَرحْ بِ رُؤية النَبي صَلى الله عَليهِ وَسلم , فَ نَكصْ أبُو بكَر
عَلى عُقيبه لِ يَصل الصف , وَ ظَن أنّ النَبي صَلى الله عَليه وَسلم خَارجْ إلَى الصلَاة
فَ أشَار إلينَا النَبي صَلى الله عَليه وَ سلم أنّ أتمُوا صَلَاتكُم وَ أرخَى السترْ فَ توفي مَن يَوم



- حَزنْ الصَحَابة عَلى فَقْد حَبيبُهمْ صَلى الله عَليهِ وَ سلم


قَالَ ابنْ رَجب : " وَ لمَا تَوفَي اضْطَربَ المُسلمُونْ , فَ منهُم مَن دُهشْ فَ خُولطْ
وَ مَنهُم مَن أقعِد فَ لَم يَطقْ القِيَامْ , وَ مِنهُم مَن اعْتقَل لِسَانه فَ لَم يطقْ الكلَامْ
وَ منهُم مَن أنكر مَوتَه بِ الكلية "


- غَسلْ النَبي صَلى الله عَليهِ وَسلم وَ تكفِينه وَ دفنهْ !


قَالتْ عَائشَة رَضي الله عَنهَا : لَمَا أرَادوّا غَسْل النَبي صَلى الله عَليهِ وَ سلم قَالوا :
وَ اللهْ , مَا نَدري أنجردْ رسُول الله صلَى الله عَليه وَ سلم مَن ثِيَابهْ كَمَا نَجردْ مَوتَانَا أمْ نَغسله وَ عليهِ ثَيَابه ؟
فَ لمَا أختلفوا ألقى الله عَليهْم النَومْ حَتى مَا مِنهُم رَجل إلَا وَ ذَقْنهُ فِي صَدره , ثَم كلمهم مُكلّم مِن نَاحيَة البَيتْ
لَايدرُون مَن هَو أن أغسلو النَبي صَلى الله عَليه وَ سلمْ وَ عليهِ ثَيَابه فَ قَامو إلَى رَسولْ الله صَلى الله عَليهِ وَ سلم
فَ غَسلُوهْ وَ علهْ قَميصه , يصبُونْ المَاء فَوقَ القَميصْ وَ يدلكُونه بِ القَميصْ دُونَ أيدِيهِم ,
وَ كَانتْ عَائشَة تقول : " لَو أستقبلتْ مَن أمريّ مَا أستدبرتُ مَا غَسله إلَا نسَاؤُه "



















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
احمد العوض الكباشي

avatar

ذكر
عدد المساهمات : 2933
تاريخ التسجيل : 22/08/2010
العمر : 32
الموقع : الكباشي

مُساهمةموضوع: رد: سبع حقائق علمية تشهد بصدق النبي صلى الله عليه وسلم   الأحد مارس 25, 2012 2:19 pm

صلَى الله عَليه وَ سلم
مشكور الاخ سامي علي المشاركه الطيبه من سيرة الحبيب عليه الصلاة والسلام

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alkabshi.forumarabia.com
 
سبع حقائق علمية تشهد بصدق النبي صلى الله عليه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكه الطريقه القادريه الكباشيه  :: السيره النبويه العطره-
انتقل الى: