شبكه الطريقه القادريه الكباشيه

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

شبكه الطريقه القادريه الكباشيه

منتدي تعريف بسيره وكتب الشيخ إبراهيم الكباشي
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصوربحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
> منتدي الشيخ ابرهيم الكباشي توثيق لحياة مليئه بالعلم والتصوف والجهاد يحتوي علي كتبه واقواله وسيرته ومدائحه >"
شاطر | 
 

 ~نشاة وحياة الشيخ العبيد ود بدر ~

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد العوض الكباشي



ذكر
عدد المساهمات: 2932
تاريخ التسجيل: 22/08/2010
العمر: 28
الموقع: الكباشي

مُساهمةموضوع: ~نشاة وحياة الشيخ العبيد ود بدر ~   الأحد أبريل 10, 2011 2:00 am

السيره البدريه







اللهم صلى وسلم على سيد محمد وعلى آله وصحبه وسلم

حكم الولى العارف بالله محمد بن بدر رضى الله عنه

بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وآله والحمد لله المتجلى على قلوب عباده بتجليات الجلال فاستجارت أسرارهم بفيض الجمال فأستعفهم مولاهم بغامر إحسانه وعميم رضوانه وأولاهم ووالاهم من عوائد مدده أنالهم فوق مناهم والصلاة والسلام على نفحة الأكوان ورحمة الأنام مظهر الكمال المطلق ورب الأنام المحقق المخبت الأواه سيدنا محمد بن عبدالله صلى الله عليه وآله صلأة تملأ الازل والأبد زمانا ومكانا مضروبة فى كل عدد بعدد مافى علمك ياواحد ياأحد فقد وفقنى الله تعالى الى تقييد نفحة علوية وسبحة قدسية طوفت بقلب عبد عرف ربه وأناخ مخبتاً فى ديوان قربه فانفتح سره متلقيا فيض الحضرة العلية فأفاضت عليه من صافى شرابها وخالص رحيقها فاهتزت كل ذرة فى كيانه ضارعة متبتلة مستجدية مستمرة فيض الأنوار وعفو الغفار ولما كانت تلك الضراعة من النفاسة بالمحل الارفع تمنيت من الله أن تكون فى كل قلب وعلى كل لسان ليعم نفعها ويتمكن ريها لقد إستمسك الشيخ منذ صغره بالحق إستمسك به فى صورة القران الكريم الذى أتقنه حفظا وعلما وعملأ وفيه قال رسولنا الكريم من حفظ القران وعمل به شفعه الله يوم القيامة فى عشرة من أهل بيته كل وجبت له النار وإستمسك الشيخ بالاداب النبوية المحمدية التى أحبها روحاً وسلوكاً ومعنى وتأدب باخلاق الصالحين من قبله ولقد كان للشيخ أثر هائل فى هداية الناس وإرشادهم على مر الزمان فكان أريجه الزاكى الفواح وطيبه العاطر يتنقل من شخص الى آخر ومن عصر الى عصر حتى وقتنا الحاضر هذا وبقيت تعاليمه السماوية السمحة تضى الطريق لكل سالك بمصابيح خلفها وراءه لقد بنى الشيخ كيثرا من المساجد هو ابنائه وقد تعلم وحفظ القران كثيرا من الناس على مختلف الاجناس تلك داره منذ مائة سنة تعلم وتحفظ القران والاداب المحمدية ولما اردت دوام النفع لخلق الله لخصت من كتب الشيخ رضى الله عنه كتاب سراج السالكين وكتاب نور البصائر وكتاب قلائد الدر فى تاريخ وكرامات ابن بدر وكتاب سيد بقعة ام ضوابان مقطتفات قليلة لتضىء الطريق بنجوم تتلألأ فى سماء مسجده العامر الزاخر وفى كل اجزاء العالم تهدى للتى هى اقوم فباخلاقياته تلك جذب الناس اليه وسار بهم مقتفيا آثار الرسول الكريم معرفة للحق ومعرفة حقيقته فى الاتجاه الشرقى لمدينة الخرطوم بحرى وعلى بعد خمسين كيلو متراً تقع قريته أم ضبان التى أنشأها هذا الرجل الصالح وحط رحاله فى عرصاتها يؤمها الناس من كل فج للانتفاع من هذا الشيخ العظيم فخر زمانه وواحده أن أثر الشيخ العبيد فى مجتمعه الذى عاش فيه واضح المعالم ماثل لايتحاج إلى دليل أو برهان فقد أرشد الناس وقادهم إلى عبادة الله فى صورة واسعة وانطبع مجتمعه بطابع الدين الصحيح والاتجاه إلى العبادة والذكر وإيثار الاخرة على الدنيا وهيبته المستمــــدة من قـــــوة الله وإعلاء كلمة لا إله الأ الله محمد رسول الله والخوف من الله سراً وعلانية إلى ماعند الله فى الاخرة الباقية والانابة والتطلع إلى الجنات المفروشات وما فيها من نعيم مقيم وإحتقار الدنيا وتصويرها فى صورة تليق بها عند الذين لايريدون علواً ولايبغون فساداً وإن تصرفاته معقولة ولاتتعدى الشرع بأى حال من الاحوال لقد حث الناس على الزهد فى الدنيا وعلى العمل الصالح الموصل إلى الله وكان ذلك الطابع ظاهراً فى ساحته وفى مقامه وفى خلواته حفظ القران وفى حلقات الذكر إن العوامل القوية الأساسية والأسباب الواضحة فى عظمة الشيخ إتصاله بالحق عز وجل وعبادته المتوالية المتصلة ومخافته لله على الوجه الاكمل والانفاق فى سبيل الله بعد ذلك كله إهتمامه رضى الله عنه بتعليم أولاد المسلمين كتاب الله وإرشاد العباد لما فيه نفعهم فى الدنيا والاخرة

والد الشيخ محمد أحمد ودبدر رضى الله عنه

والده هو الشيخ أحمد ود محمد ود موسى ودعــلى ودبدر رضى الله
عنه، المشيخى البكرى وينتهى نسبه الطاهر إلى سيدنا أبوبكر الصديق خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم والدته هى السيدة ريا بنت أبوزيد حبيب الله بنت الفكى عــلى الحسانية وينتهى نسبها عند سيدنا الزبير بن العوام رضى الله عنه وقد توفيت بقوز رجب والشيخ رضى الله عمره ثلاثة عشر سنة وقبرها هناك يزار نشأ هذا الرجل نشأة عجيبة توحى للمتتبع أطواره الاولى أنه سيكون رجلاً ذا شهرة ومكانة تختلف كل الاختلاف عن الانسان العادى نجد أن عناية الله ورعايته كان لهما الاثر والكثير من الفضل فى ذلك أن الله اذا أراد أمراً هيأ له الاسباب وكان بكثير من الورع والتقوى والزهد ومخافة الله على الوجه الاكمل والتخلق بأخلاق السلف الصالح أن للشيخ حكماً غوالى ودرراً عظيمة تصلح الناس وتهذب نفوسهم وتثقف عقولهم وتربى المجتمع التربية المنشودة التى تتمشى مع أسس الاسلام والدين القويم وكانت له رضى الله عنه أحاديث كثيرة هى حكم وعظأت ودرر ودروس مستفادة شملت كافة مناحى الحياة فكانت منهجاً للسير فما خالفت الشريعة فى شىء فكانت تتلمس فى معانيها ومقاصدها الاحاديث النبوية الشريفة ومنها مارويناه عنه أنه قال كنت ذات يوم زرت سيدى الشيخ حسنا رضى الله عنه فلما جلست تجاه ضريحه فاض لى منه فيض لو فاض أقل شىء منه فى البرية لأحرق الشجر والحجر فهيأنى الله وتحملته فأحمد الله ولافخر وأن أهل الله جميعهم اذا حضرت يشاورونى واذا غبت ينتظرونى واذا عقدوا كلاما ولم أرضه يتركوه ويوافقونى وقد كنت ذات يوم حضرت بالحضرة الشريفة وعلى خلعة نبوية فتعجبوا منها أهل الحضرة فقال لهم سيدى الامام على بن أبى طالب كرم الله وجهه هذا محمد بن بدر الذى توليت أمره بإشارة من رسول الله صلى الله عليه وسلم ومنها ماحدثنى به بعض الاخوان عن الحاج حمد العربى رضى الله عنه أنه قال رأيت مكتوبا على عنق الاستاذ بقلم القدرة هذا ملك الزمان وأيضا ماحدثنى به الحاج حمد العربى قال لى أن الاستاذ ذات يوم أرسل لى فلما حضرت عنده قال لى يابنى أتعرف مقام أبيك فقلت لا ياأبتى ثم سألنى ثانيا وثالثا وأنا أقول له لا فعند ذلك قال لى يابنى أن أباك قطب الوقت وأن درجته علوية يعنى على قدم الامام على بن أبى طالب كرم الله وجهه فأحمد الله ولافخر وقد كنت ذات يوم بالحضرة النبوية فرسول الله صلى الله عليه وسلم أمر الامام عليا كرم الله وجهه أن يضمننى ويضمن تلامذتى كلهم فأخذنى وأقعدنى على فخذيه وضمنى الى صدره وقال لى قد ضمنتك وضمنت تلامذتك الى يوم القيامة ثم قال لى كذلك أنت أضمن أهل الحضرة وتلامذتهم فضمنتهم والحمد لله على ذلك ثم قال لى ياحمد بشر من تحبه من أخوانك بهذه البشارة- ملاحظة الشيخ حسن رضى الله عنه ينتمى نسبه الى سيدنا أبوبكر الصديق قال اختليت للذكر والعبادة فجاءنى رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعه على وأبوبكر ولقننى الذكر فصار من أكابر الاولياء الكمل أهل البركة التامة والحكمة النادرة والذى فاق أهل زمانه وأقرانه حتى يومنا هذا يرشد ويصلح وانتفع المسلمين من شزى أنواره بالظاهر والباطن مماتعجز عن قوله السطور من الخيرات والبركة واصلاح الشئون والاموروالصلاح النادر الذى تخرج من مدرسة المصطفى صلى الله عليه وسلم


مولـــده ونشــاته محمد بن بدر رضى الله عنه

ولد رضى الله عنه سنة1226هـ وروى عن والدته رضى الله عنها أنها قالت كنت زرت سيدى الشيخ حسن بن حسونه فلما جلست تجاه ضريحه سألت الله سبحانه وتعالى أن يرزقنى أبناً يكون مثله فسمعت هاتفا يقول آمين فلما تزوجت وحملت به رأيت نورا خرج من بطنى أضاءت له السموات والارض وكسفت له الشمس ومنذ ولدته ونشأ مارأيته مال الى هوى قط يحب الصالحين ويواصلهم ويبغض المنافقين ويعاديهم نشأ على طاعة مولاه وعكف عليها فى سره ونجواه وقد جاءنى ذات يوم وهو صغير يرعى الاغنام وقال لى ياأماه جاءنى رجل وصفته كذا وكذا وقال لى ياهذا أنى أريد أن أتخذك أبنا فمسح على رأسى وضمنى إليه وذهب عنى ولم أدرى أين راح فقالت لى هذا وصف سيدى الشيخ حسن رضى الله عنه

من أخلاقـــه رضى الله عنه

ومن أخلاقه رضى الله عنه المواظبة على الطاعات ليلا ونهاراُ الحث عليها
والاجتهاد فيها ولازال يشب فى سلوك سبل التقوى مجاهـــدا نفسه فى السر والنجوى معرضا عــــــن الدنيا يركـــب المشقات ويكابد الخلـــــــــوات حتى بلـــــــــغ من عمره عشرون سنة موافقا سنة 1245هجرية فهنا عرضت عليه أمانة أهل الله فلم يقبلها وفر منها الى الله فرارا من الشهرة وتباعــــــدا عن الرياسة والاثرة ولم يزل يصـــــــــــــــوم الهواجـــــــــر ويقــــــــــوم الدياجـــــــــــــــر حتى بلـــغ 29سنة موافقا سنة1254هجرية حج الى بيت الله الحرام وهناك قابل السيد محمد عثمان الميرغنى رضى الله عنه واراد سلوك طريق القوم عليه قال رضى الله ترددت الى مجلسه مرارا فلم أجد له فرصة فذات يوم من الايام توجهت له وضمرت فى نفسى الا أبارح مجلسه ولو أقمت أعواما حتى أقضى منه أربى وآخذ العقد عليه فلماقضى مجلسه قام ومر بى وقال لى يارجل رح بلدك لتصلح أهله فقمت وإنصرفت ثم بعد رجوعه رضى الله عنه من الحج أنقطع الى الله تعالى وترك الاسباب الدنيوية وصرف همه فى لزوم عبادة الله ليس ألا وكان يقول كنت فى بدايتى راوت نفسى ألا تكل سنة فطاوعتنى ولاتشرب سنة فطاوعتنى ولاتنام سنة فطاوعتنى وكـنت أحســب مفاصــــــــل ظـهرى ببطنى مفصلا مفصلا وهذا تحدثا بنعمــــــــــــة الله ولافخـــرا فلـــــم يزل هــــــــــــــــــذا دأبه يرقــى درج الكــــــمال ويتــجاوز مقامات الرجال حتى بلـــــــــغ أربعـــــــــين ســــــــنة موافقا سنة 1264هجرية اذن له فى وقود نار التدريس فلم يزل أمره ينموا وحاله يسموا حتى بلغ خمسة وخمسون سنة موافقاً سنة1267هجرية جلس رضى الله عنه لسلوك السالكين وتربية المريدين بدلالة أهل الله وإشارات رسول الله صلى الله عليه وسلم فعندها صاح الكون به وصرخ وأشتهر إسمه فى السماء والارض وشمخ فجاءه الناس من كل جانب وعكف عليه الاجانب والاقارب فشدوا عزمكم أبنائى وأتبعوا ماأمركم الله ومن أخلاقه رضى الله عنه الصبر عند نزول المصائب والتثبت عند حلول النوائب ومن أخلاقه كثرة الصدقة والحث عليها دائما وكان يقول أبنائى عليكم بالصدقة فانها تدفع البلاء وتكفر السيئات فمن له مال حلال وجاءه سائل وأعطاه منه ودعا له فلايكن بين دعائه وبين الله حجاب وكان يقول عجبت لمن يضيق على نفسه ويوسع على غيره يعنى ورثته عليكم بالنصيحة وإتباع الملة الصحيحة وأخشوا الوم والفضيحة وأياديكم لاتكن شحيحة وأعلموا ان كل فلاح يبيد وينقضى الا فلاح أهل الله فسلطنة الدنيا وأهلها يفزعون الى أهل الله عند مهماتهم وأهل الله لايفزعون الا الى باب مولاهم فمن أراد الليم مع الاحباب فيلازم الباب فهيا أبنائى عليكم بالذكر فمن لازم الذكر صار من أهل الفكر ومن صار من أهل الفكر جلس على الحكر ومن شقى لقى ومن إستراح راح ومن كد وجد ومن زرع حصد ومن لازم الرقاد عدم المراد ومن لم يتعب شبابه لم يرح شيبه ومن لم يتعب فى بدايته لم يسترح فى نهايته فإياكم أبنائى والاجتهاد فى الدنيا فان الرزق مقسوم كما فى قوله تعالى وماخلقت الجن والانس الا ليعبدون ما أريد منهم من رزق الخ الاية ثم قال فى عمل الاخرة ان ليس للانسان الا ما سعى وقد جاء فى الحديث القدسى ان الله تعالى لما خلق الارواح قال لها تمنين على فكل نسمة تمنت ماترغبه من المصنعة الا أرواح أهل الله فإنها قالت له الهنا وسيدنا لانتمنى الا رضاك فقال لها فوعزتى وجلالى لأجعلن لك من كل صاحب حرفة نصيباً فعليكم أبنائى بملازمة أورادكم وتقوى الله أجعلوها زادكم فبذلك تبلغوا مرادكم وعليكم بالطاعة وكثرة البضاعة والصبر إن أتتكم مصيبة فى الساعة وإياكم والركون إلى النفس وإتباعها فى هواها فمن تبعها فى هواها فقد راح ومن أتعبها وخالفها يبلغ أهل النجاح ومن واظب على الذكر يكن من أهل الفكر والفلاح لأن الذكر لباب الخير مفتاح فالكيس من عمل لدنياه عمل من لايموت أبداً وعمل لآخرته عمل من يموت غداً وإياكم وكثرة النوم بالليل فإنه يورث الحزن الطويل وقد قيل ان لله تعالى ملائكة ينزلون آخر الليل ومعهم رحمة يرحمون بها المستيقظين من عباده فان يجدوا مستيقظاً يطرحوها فى الارض فتختلط بالنبات فتأكله البهائم وتدره ألباناً فلولا اللبن لكان اهل النور يتميزون فى الدنيا بأنوارهم ثم وان أهل الله تعالى بعد مايرجعون من الحضرة يطوفون بتلامذتهم ويرون عين اليقظان منهم كالسراج فى البيت فيمدونهم بحسب أحوالهم وليس للنائم فى كلا الرحمتين نصيب


المصدر : موقع الطريفه البدريه [/b]

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alkabshi.forumarabia.com
احمد العوض الكباشي



ذكر
عدد المساهمات: 2932
تاريخ التسجيل: 22/08/2010
العمر: 28
الموقع: الكباشي

مُساهمةموضوع: رد: ~نشاة وحياة الشيخ العبيد ود بدر ~   الأحد أبريل 10, 2011 2:14 am


ترجمة الأستاذ الأكبرالشيخ محمد بدر

]التقت دماء الأشراف المشرقية والمغاربة بالإقليم السوداني لتنتج لنا الشيخ محمد بدر ؛المشهور بالشيخ العبيد ود ريَّة؛ المولود في 1811م بقرية الحوَّارة جهة شندي لأسرة مسلميه بكريه نسبة إلى سيدنا أبي بكر الصديق رضي الله عنه؛ وتلتقي في أحسابها وأنسابها بأسرة الشيخ حسن بن حسونة القادمة من جزيرة الأندلس؛ وأسرة الشيخ عبد القادر الجيلاني الشريف المشرقي البغدادي المعلوم.فهو محمد بن أحمد بن محمد بن علي بن موسى بن علي بن موسى بن علي بن موسى الكبير بن محمد الخيار (المكنى ببدر) بن الحاشي الجمل بن الحاشي المسلمي نسبة إلي جده مسلم بن شقيقة سيدي الغوث الأعظم الشيخ عبد القادر الجيلاني؛ كما إن موسى الكبير والدته الشريفة فاطمة بنت الحاج عبد السلام تلميذ سيدي الشيخ حسن بن حسونة (رضي الله عنهم).
ابتدر الشيخ محمد بدر العبيد السير إلى الله تعالى وهو بعد يافع صغير؛ وذلك على يد والدته السيدة الفاضلة ريَّه بنت علي بن أبي زيد الحسا نية الكاهليّة؛ وذلك بأن قادته إلى طريق الإرتياض بالجوع والعطش محققة بذلك بشارة طالما تواترت عندها بأنها سوف تنجب إبنا يكون مثل الشيخ حسن بن حسونة؛ وكانت أمها عزلة حفيدة الشيخ محمد بن عيسى الأنصاري الخزرجي من الصالحات وكانت عقيدتها عند الشيخ حسن بن حسونة وكانت تتوخى قدوم مولود لابنتها يبلغ مقام سيدي الشيخ حسن بن حسونة.
كان الشيخ محمد بدر في صغره يرعى الغنم لأهله وأثناء ذلك سلك في العبادة والنسك بإيحاء من والدته فأجاع نفسه وسار على ذلك متدرجا حتى انتهى إلى أن يطوي يومه كله على لقمة واحدة وحتى صارت مفاصل ظهره ظاهره من قبل بطنه؛ وبعدما شبَّ عن الطوق أخذ في السياحة والفرار بالغفار والصحاري والجبال والأودية والآكام؛ وكان لا يني في أثناء سياحته أن يختلف إلي مجالس الذكر ويغشى حلقات العلماء ليتلقى العلم الشرعي عنهم سماعا إذ انه كان أميا لم يفك الخط؛ ولكن ذلك لم يمنعه أن يتبحر في علوم الشريعة حتى انه سمع مختصر خليل ثلاث مرات على الشيخ احمد بن عيسى؛ ساعده في ذلك انه بلغ الشأو من تعبده في علوم الحقيقة؛ كما إن سياحته أيضا لم تمنعه أن يغشى أهله بين الفينة والأخرى ليقضي حوائجهم ويقف على أحوالهم؛ فتزوج من ابنة عمه ستنا بنت العجيل وأنجب منها أول ما أنجب ابنه الأكبر احمد 1830م وحينها عرضت عليه أمانة أهل الله فلم يقبلها تواضعا لله سبحانه وتعالى؛ وتأدبا مع كبار القوم.
وفي 1838م حج إلى بيت الله الحرام وتشرف بالسلام على سيد الأنام عليه أفضل صلوات الله وأزكى السلام، ومن ثم قابل السيد محمد عثمان الميرغني الأكبر بقصد الزيارة له في الله وأخذ العهد الصوفي عنه والمجاورة بالبلد الحرام، لكن الميرغني أمره بالرجوع إلى السودان لينتفع به أهله هناك؛ فرجع واخذ الطريق القادري على صاحب الوقت الشيخ عوض الجيد الخالدي (رضي الله عنه) وحصل له منه المدد العظيم والعطاء الجسيم؛ فحفظ الكتب السماوية الأربعة القرءان والتوراة والإنجيل والذبور وخصه بمنن أخرى كما حكي الأستاذ محمد بدر العبيد ذلك بنفسه في مصنفه (سراج السالكين)؛ أو ما حكاه عنه تلميذه محمد بن الحاج نور في رسالته (مفتاح البصائر). وكانت همت الشيخ محمد بدر قبل حجه متعلقة بالسياحة والعزلة والانفراد؛ ولكن بعد قفوله من الحج صارت همته متعلقة ببذل الطعام وتعليم القرءان الكريم وإقامة شعائر الإسلام ؛ ولكنه واصل في السياحة والعبادة حتى العام 1848م حيث صدر له الإذن في وقود نار التدريس؛ فأشعل نار القرءان في مقره بالنخيرة الأولى؛ وفي مُهاجره بغابة امضبان (جنوب شرق الخرطوم). وفي 1851م ورث أمانة أهل الله وجلس لسلوك السالكين وتربية المريدين بدلالة أهل الله وإرشادات رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ فعندها صاح الكون به وصرخ واشتهر اسمه في السماء والأرض وشمخ؛ فجاءه الناس من كل جانب وعكف عليه الأجانب والأقارب؛ ولحسن نيته وإرادته الخير كانت تتحاكم إليه الناس ويستدعونه إذا تشاجروا فيذهب إليهم ويؤلف بينهم؛ وكثيرا ما كان يقصده المرضى وذوو العاهات فيصف لهم بما فتح الله له الأدوية ويعالجهم فيعودون وما بهم من علة. وظل ولمدة ثلاثين عاما على هذه الحال تقرأ عليه كتب القوم في التصوف والأخلاق والسلوك فيفسرها ويأتي في ذلك بما يسبى العقول ويخلب الألباب ويحتار فيه فطاحلة العلماء فمن دونهم؛واستقدم أجلة العلماء والفقهاء في عهده لتدريس التفسير والفقه والتوحيد جنبا إلى جنب مع تحفيظ القرءان الكريم الذي كان يقوم عليه طائفة من أبنائه ومساعديهم؛ ولنشر الطريقة في المواطن الأخرى كان ينتخب من تلامذته من لهم الاستعداد والأهلية فيدخلهم الخلوات ويمدهم بالأنوار والبركات ويوصلهم إلى مراقي القرب والنفحات؛ فيعودوا إلي أهلهم لنشر الطريقة ورفع أعلام الإسلام والحقيقة، فأيد رضي الله عنه في حياته المباركة اثنين وعشرون شيخا؛وأيد أبنه الخليفة أحمد من بعده ثمانية عشرة شيخا؛ ليكتمل عقدهم أربعون شيخا؛ هم نجوم الطريقة البدرية القادرية الذين رفعوا راية الإسلام ونشروا هدى سيد الأنام عليه من الله أفضل الصلوات وأزكى السلام؛ ولا تزال محلاتهم منائرا للحق وقبلة للخلق؛ونذكر منهم على سبيل المثال لا الحصر؛ الشيخ محمد المقابلي والشيخ محمد الأمين صقر البرِزَّن والشيخ محمد أبو صالح والشيخ محمد النذير الفتايابي والشيخ الطيب إبنه رضي الله عنه والشيخ عبد القادر بن أبي كساوي والشيخ منصور الجامعي والشيخ محمد صالح الفلاتي والشيخ تاى الله النفيدي والشيخ شنبول الدويحي والشيخ بابكر علي النور المسلمي والشيخ محمد عبد الرحمن الرازقي الذي صادف عام تأييده ظهور المهدي بجزيرة أبا 1881م؛ وبعدها لم يؤيد أحدا حيث انشغل بالجهاد في صفوف المهدية حتى وفاته رضي الله عنه في1884م.وذلك انه عندما ظهرت المهدية ثار الناس وهاجوا وماجوا لكن الشيخ كان يعقِّلهم ويهدئ من ثائرتهم ريثما تهدأ الأوضاع وتنتظم الأمور ويُقام بجهد محسوب وحاسم لتحرير البلاد؛ وهكذا كان فجمع الشيخ أنصاره وقدم أبناءه وأحفاده وأحكم الخناق على عاصمة البلاد؛ واستدرج قوات غردون إلي معركة فاصلة على مشارف مدينة امضبان أباد فيها تلك القوات وكاتب الإمام المهدي بذلك؛وعندما وصل الإمام المهدي عليه السلام إلي منطقة الحصار تطلع إلى رؤية الشيخ محمد بدر في بادرة تكريمية له؛ لكن الشيخ أبدى عزوفا عن ذلك لأنه لا يحب القدوم على السلاطين؛ ثم سار تطييبا للخواطر؛ وعندما وصل حلة الجريف كركوج نزل بالجيش للاستجمام ليواصلوا المشوار من بعدها إلي ديم أبي سعد حيث يعسكر الإمام المهدي عليه السلام؛ ولكن في تلك الظهيرة من يوم الأربعاء 29 اكتو بر 1884م بيوم عاشوراء 10 محرم 1302هج لبى الشيخ محمد بدر العبيد نداء الملأ الأعلى حيث فاضت روحه الطاهرة إلى بارئها راضية مرضية؛ فأظلمت الدنيا لموته وذهلت العقول وطارت الألباب؛ وحزن عليه الإمام المهدي غاية الحزن وصلى عليه صلاة الغائب وأصدر منشورا في بيان فضله وسابقته؛ وأبرق معزيا وأمر باستخلاف ابنه الخليفة احمد مكانه؛ فرجعت الجموع الهادرة إلى أمضبان حيث تم دفنه بخلوته هناك حسب وصيته؛ وكفكفوا دموعهم ورجعوا لمواصلة الحصار حتى تم تحرير عاصمة البلاد؛ ثم انخرط أبناء الأستاذ الشيخ محمد بدر العبيد بعد ذلك في الجهاد والمغازي تحت راية الدولة المهدية؛ بينما ظل مسجدهم وحتى اليوم جامعة لتحفيظ القرءان الكريم وعلومه وقبلة للطالبين ومنارة للسائرين في مسيرة عزيزة ابتدرها الأستاذ الشيخ محمد بدر العبيد واتصلت من بعده على يدي أبناءه وأحفاده فمن دونهم حيث يخلفه الآن على السجادة حفيده الخليفة الطيب الجد العباس بدر. ربنا تقبَّل منا إنَّك أنت السميع العليم وتب علينا إنَّك أنت التواب الرحيم.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alkabshi.forumarabia.com
احمد العوض الكباشي



ذكر
عدد المساهمات: 2932
تاريخ التسجيل: 22/08/2010
العمر: 28
الموقع: الكباشي

مُساهمةموضوع: رد: ~نشاة وحياة الشيخ العبيد ود بدر ~   الأحد أبريل 10, 2011 2:23 am

[size=21]الخليـفة‎ ‎أحمـد ود بـدر‎
‎(بـلاع‎ ‎المائة‎)

نشأ الخليفة أحمد فـي‎ ‎أحضان ورحاب والده العامرة بالقرآن ‏ومجالس علم الشريعة والحقيقة. حفظ الخليفة أحمد‎ ‎القرآن الكريم ‏فـي سن مبكرة وأخذ يتلوه حق تلاوته آناء الليل وأطراف النهار ‏يتدبر ويتفكر‎ ‎فـي معانيه وإرشاداته فـي أمره ونهيه لا يبتغي ‏الـهـدى فـي غيره تخلقا‎ ‎وسلوكا‎..
وقد تولى تدريس القرآن‎ ‎بنفسه سنة 1267هـ وحفظ عليه ‏كثيرون من أبناء المسلمين الذين جاءوا إلى خلوة أم ضبان‏‎ ‎وهي ‏فـي أول عهدها الواعد الزاهر من أنحاء مختلفة فوجدوا ‏الـهـداية والرعايـة من‎ ‎هذا الشيخ المرشد الجليل كفالة ‏وترشيدا فـي كل وقت من الأوقات.. وإلى جانب قيامه‎ ‎بمسئولية ‏التدريس كان والده الشيخ ود بدر يستشيره فـي كل الأمور ويقوم ‏نيابة عنه‎ ‎بالمهام التي تحتاج إلى أولي بأس شديد وإلى قوي أمين. ‏كما حدث عندما جاء جيش‎ ‎الأتراك غازيا إلى أم ضبان فأشرف ‏على تجهيز إدارة المعركة ثم أمر بضرب النحاس‎ ‎إيذانا بالتأهب ‏وقفز فوقه فـي لحظة باسلة وفـي هذا دليل على أن الأمر جد لا ‏هزل وأن‎ ‎الحرب صبر واللقاء ثبات‎.
وهذه أشبه بقصة القائد‎ ‎المسلم‎(1) ‎الذي أحرق السفن أمام جنوده ‏قائلا لـهـم: البحر خلفكم والعدو‎ ‎أمامكم ـ وفـي الحالتين كان ‏الثبات ثم النصر‎..
وعندما أراد الشيخ ود‎ ‎بدر الاستقرار بأم ضبان شرع فـي حفر ‏بئر للماء لا يزال موجودا ولم يرض هذا العمل‎ ‎بعض سكان ‏القرى المجاورة فكانوا يردمون الحفرة مرة بعد مرة ولم يتوقفوا ‏عن هذه‎ ‎المقاومة إلا عندما وجدو الخليفة أحمد

‏(1)‏ القائد هو طارق بن‎ ‎زياد، وكان بربريا مسلما‎

جاموسا كان مرن‎ ‎أصلو عــزيـــز بــولاد ‏بالضي والكــبوس‎ ‎مـا بنرســــن ‏بنقـــــاد صقـر الميترة‎ ‎الفــوق‎ ‎الرمـــــــــم قــــــــــــواد ‏حربيـــــــــا‎ ‎بســــــــوق‎ ‎‎ ‎الدنقـــــرن‎ ‎رعــــــــــاد‎

جاموسـا كان‎ ‎حــرن قطـع‎ ‎النقق والقــول ‏والبمشن بي وراك قط مـا بجيـهـن‎ ‎زول قرشــا‏‎ ‎حجـــر المالــح ســنة للحــول أبواتــك ‏متــل ظعــن‎ ‎الأسـود الشــول‎

تولى الخليفة أحمد‎ ‎خلافة أبيه الشيخ ود بدر سنة ‏‏1302 إلى 1327 بإجماع إخوانه والأتباع من ‏المريدين‎ ‎وكان لـها أهلا فهو أكبر أبناء الشيخ العبيد ‏وفيه تتوافر كل المؤهلات من الزهد‎ ‎والتقوى والسلوك ‏الصوفـي ظاهرا وباطنا‎.
إضافة إلى إشارات والده عليه كقوله ـ أنا‎ ‎وأحمد ‏ولدي فقراء ومساكين ـ وأحمد ولي فـي مقام الشيخ ‏حسن ود حسونة رضي الله عنهم‎ ‎أجمعين‎..
وعندما بويع بالخلافة‎ ‎قام أخوه الخليفة حسب الرسول ‏فأنشد أمامه هذه الأبيات‎:
لا تتغــــــابا الأمــــور وأنت ‏لـهــــا خابرامســك درب أبوك ذو‎ ‎المنهـــل التـابرللجـــار والحــــوار لا ‏تصـــاغر وتكابر امرق الحـد عديل ساسك‎ ‎قـوي ‏وجابر شــــــــمر يـا حـــبر‎ ‎واقطــــــــــــع الســــيسـة ‏اهجـــــــــر‎ ‎للنفــــس واتــــرك ‏تحـــانيســه‎ ‎والدك والحسن ‏دفقوا لك الريسة استلم الامور دابنها رخيصة‎

‎- ‎الشيخ الطيب الفكي سعد‎ ‎ـ حلة السيال‎
‎- ‎الشيخ الطيب بن الشيخ‎ ‎ود بدر ـ أم ضبان‎
‎- ‎الشيخ صالح بن تاج‎ ‎الدين ـ أم ضبان‎
‎- ‎الشيخ محمد أبو قرون ـ‎ ‎حلة أبو قرون‎
‎- ‎الشيخ محمد المبارك‎ ‎محمد ـ أبو قرون‎
‎- ‎الشيخ مصطفى الفادني ـ‎ ‎حلة الفادنية‎
‎- ‎الشيخ أحمد ود سليمان ـ‎ ‎حلة ديم الفتيحاب‎
‎- ‎الشيخ حبيب الله أبو‎ ‎كساوي ـ حلة اللدية‎
‎- ‎الشيخ محمد الشيخ مكي ـ‎ ‎حلة ود حسونة‎
‎- ‎الشيخ الحسن الشيخ موسى‎ ‎ـ حلة الشيخ ‏موسى‎
‎- ‎الشيخ سعد الفضيل ـ حلة‎ ‎الشيخ موسى‎

وقد مدحه‎ ‎أحد تلاميذه قائلا‎:
خيـــول الراكبين‎ ‎فــــوق دربهــن ‏عطــــال تصـــــنت تقيــــــف‎ ‎لصــــيحة الشـــلشـــال وقــت الليـل ‏بــرد‎ ‎واتكاسـبوا الكمــــال شــوف ‏العـــين‎ ‎تجــــيب الرمحهــــن ‏وشــــال‎ ‎خيـول الراكــبين‎ ‎فـــــوق ‏دربهــــن رقـــــاد تصـــــنت ‏تقيــــــــف‎ ‎لي عنصــــــرن ‏فقــــاد وقــت الليـــل بـــرد‎ ‎واتكاســــبوا العبــــاد شـــوف ‏العــــين‎ ‎تجــــيب الرمحهــــــن ‏وقـــــاد‎

قضى الله أمرا كان فـي‎ ‎الخليفة يا سعد‎ ‎تهـــــــــدم‎ ‎البنيـــــــــان‎ ‎‎ ‎وانفـــــــرط‎ ‎العـقـــــد‎

لقد كان للخليفة أحمد‎ ‎دور عظيم فـي إرشاد أتباع ‏والده الشيخ ود بدر ومريديه.. وللخليفة أحمد حزب ‏مؤلف من‎ ‎جميع سور القرآن الكريم يقرأ صباحا ‏ومساء وهو دعاء وتوسل بآيات القرآن وأسراره التي‎ ‎يحتاج إليها الإنسان فـي كل زمان ومكان‎...‎
‏(2)‏ نقلا عن مجلة القوم لكاتبه الطيب الشيخ احمد بدر ‏بتصرف بسيط ‎ ‎فـي عام 1245هجرية وفـي‎ ‎قرية أم ضبان ولد أحمد ود بدر ‏‏(بلاع المائة) أكبر أبناء الشيخ العبيد ود‎ ‎بدر واول خليفة له ‏‎.. ‎ ‎ ‎ ‎واقفا حول البئر فهابوه‎ ‎ولم يعودوا يفعلون، وفـي ‏ذلك يقول ابنه الخليفة الشيخ‎: ‎ ‎وفـي هذا‎ ‎المعنى يقول الشاعر علي الشكري‎: ‎ ‎توليــه‎ ‎الخـلافة‎ ‎ ‎لقد قام الخليفة أحمد‎ ‎بأعباء الخلافة خير قيام قيادة ‏وإرشادا.. وقد أرشد بدوره العديد من المشايخ‎ ‎منهم‎: ‎ ‎كان الخليفة أحمد من‎ ‎الذاكرين الله كثيرا. وكان ذكره ‏بالتأمل والصمت زاهدا فـي الدنيا مقبلا على الآخرة‎ ‎له حالات من الجذب والغيبة‎.. ‎ ‎توفـي الخليفة أحمد عام‎ 1327‎هـ وقد أوصى بأن ‏يدفن فـي خلوته قال والدي كنت فـي زيارة للشيخ ‏حسنوقد جاءني‏‎ ‎رسول من والدي يستعجلني الحضور ‏إلى أم ضبان وبعد وصولي إلى عمي الخليفة حسب ‏الرسول‎ ‎ولما حضرنا لديه فاضت روحه الطاهرة.. ‏وأراد بعض إخوانه من أبناء الشيخ ود بدر دفنه‎ ‎مع ‏والده وحاولوا أخذ النعش فلم يستطيعوا وعند ذلك قال ‏لي عمي الشيخ العباس يا‎ ‎الشيخ خذ أباك وادفنه فـي ‏خلوته كما أوصى بذلك وقد رثاه الشيخ أحمد المرضي ‏بقصيدة‎ ‎هذا مطلعها‎: ‎ ‎وكان أول خليفة له من‎ ‎أبنائه الخليفة سعد الخليفة ‏الحسين ووالدي الخليفة الشيخ وأخيرا محمد ثم انتقلت‎ ‎خلافته إلى أحفاده.. الخليفة أحمد بن الخليفة الشيخ و ‏الخليفة‎ ‎الحسن‎..

[/size]

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alkabshi.forumarabia.com
احمد العوض الكباشي



ذكر
عدد المساهمات: 2932
تاريخ التسجيل: 22/08/2010
العمر: 28
الموقع: الكباشي

مُساهمةموضوع: رد: ~نشاة وحياة الشيخ العبيد ود بدر ~   الأحد أبريل 10, 2011 2:29 am

ترجمة الأستاذ الخليفة الشيخ النظيف

هو بقية السلف الصالح الشيخ بن الخليفة أحمد بن الشيخ محمد بدر ، ولد في 1301 هج ، وقام بتلجيته جده الشيخ العبيد ود بدر ، وأثنى عليه خيرا ، وأطلق عليه إسم الشيخ النظيف ؛ وعرف فيما بعد بعدة أسماء منها محمد وعبد القادر والجيلي ، وبعد أن ولي الخلافة1941هج غلب عليه إسم الخليفة الشيخ .
حفظ القرآن الكريم في مسجد جده الشيخ محمد بدر بأمضبان ، وذلك على يد الفقيه محمد بن الحاج نور ، وأجتهد غاية الإجتهاد في تحصيل القرآن الكريم وإستظهاره ، فأثمر ذلك تفتح آفاقه المعرفيه فهاجر لتلقي العلوم الشرعية على يد شيخ الإسلام أبو شمس الدين الشيخ عبد الرحمن أحمد البدوي بقرية كترانج ، فحصلت له معرفة قوية بقواعد الفقه واللغة والتفسير ، فاكتملت بذلك ملكاته العقلية التي دأب دائما على تطويرها وتقويتها بالإطلاع الواسع على أمهات الكتب كما تشهد بذلك مكتبته العامرة.
بعد رجوعه من قرية كترانج إنقطع لخدمة والده الخليفة أحمد بدر ، واجتهد في التتلمذ عليه فاشرقت عليه أنوار الرضاء الأبوي من والده صاحب المقامات العلية والأحوال السنية والسيرة الظافرة المرضية فأمره بالقيام على تأسيس خلوة لتحفيظ القرآن ، مجاورة للخلوة الأم فقام على إثر الأمر مجتهدا فأقامها ومنَّّ عليه الرحمن من نفحات بره فأدامها ، فهي ما تزال تخرج الطلاب والحفاظ وتستقبل العافين والحظاظ . وبعدما أصبح شيخا للقرآن على سنن آبائه وأعمامه الأمان تحركت ساقية النفحات مرة أخرى من والده ومربي روحه الخليفة أحمد بدر ، فأمره بإرشاد السالكين وتربية المريدين وأجازه في إعطاء العهد الصوفي وتسليك الطريق في إشارة إلى تأييده بالمشيخة الصوفية ؛ فأصبح بعدها يعرف بشيخ الطريق. وعندما أحس والده بدنو أجله أوصاه على أن يتم دفنه في خلوته المعمورة بالتجليات العرفانية، فقام على تنفيذ الوصية وتحمل تبعاتها وقام مجتهدا على بناء الضريح عليها وسمى شقيقه الأكبر الخليفة سعد خليفة أول لوالده ثم تلاه أخويه الخليفة الحسن والخليفة الحسين ثم آلت إليه الخلافة 1941م .
تزوج في صباه الباكر من إبنة عمه الشيخ العباس بدر ؛ حيث خلدت ذلك العرس الشاعر أمبرعة في قصيدتها (الشيخ سيرو) والتي أصبحت أهزوجة أبدية للفرح لا زالت تتناقلها ليومنا الأجيال ، وتزوج بعد فترة من والدتنا فاطمة رحمة إدريس جودة النفيدية من حلة رحمة بريفي الماطوري فأنجب منها إبنه الأكبر وخليفته الأول الخليفة أحمد 1916م ، والخليفة الحسن 1918م ، وسعد وأمهاني توفوا صغارا ، ثم أنجبت له الخليفة الطيب 1926م وهو خليفته الثالث ، والخليفة الرابع هو خليفته الحالي الوالد الخليفة حسب الرسول وأمه والدتنا فاطمة على محمود من حلة ودآدم وأشقاؤه هم الشيخ أبراهيم والشيخ الصديق والشيخ موسى وشقيقتهم عمتنا ستنا، ويعاونه في شئون الخلافة أخيه الشيخ إدريس وأمه والدتنا آمنة الحاج الدرديري من حلة القراصة جهة النيل الأبيض ؛ وشقيقته عمتنا الزينة، وإبنه الشيخ كرار أمه والدتنا رابحة العوض الحسن من حلة القلعة جمال الدين بريفي ودآدم ؛ وشقيقاته دار النعيم وآمنه ، وتزوج إبنة إبن عمه ستنا بنت العمدة محمد الفقيه موسى الشيخ محمد بدر ، وهي أم إبنتيه فاطمة ودار السلام ، وتزوج من حلة الدرادر جهة النيل الأبيض والدتنا السيدة بنت يوسف وهي والدة عماتنا خديجة ودار الخلود والأستاذة رية.
نشأ الأستاذ الخليفة الشيخ تحت راية الإرشاد والتربية والجهاد التي رفعها جده الشيخ محمد بدر ، وكان والده هو خليفته الأول ؛ ومن هنا كان معنيا بالمحافظة على رفع هذه الرآية والإجتهاد في مسيرتها ما وسعه ذلك ، فكان منذ صباه الباكر مشمر عن ساعد الجد لا يشغله دونها شاغل ولا يلفته مغري من المغريات ولا يثنيه معوق من المعوقات ؛ حتى أرسى سفينتها على جودي التأريخ فأصبحت علامة من علاماته مخلدا نفسه على أنصع صفحات تأريخها في مسيرة عزيزة متنها التقوى وحاديها الإخلاص لله الواحد الأحد ، فأجمعت الأجيال على ريادته ورسوخ كعبه في التقوى والإرشاد والإمداد والعبادة والعلم والمرؤة والحلم والفراسة والكرم . وعلى علو هذا المقام فإن المخاطرة بترجمته تكون واضحة للعيان في تأريخ رجل سارت بذكره الركبان وما من أحد إلا ويحكي عنه منقبة حضرها بنفسه أو سمعها ممن يثق به أو تواترت فيحكيها جمع عن جمع فأصبح علامة واضحة لا تحتاج أن يشير إليها أحد أو يجتهد مجتهد في توضيحها وتوصيفها ، وحسبي هنا إعطاء هذا الموجز الذي أقدمه بين يدي بعض من إنتاجه الأدبي فإنه كان فقيها إصوليا متكلما ومفسرا ؛ حيث كان يعقد دروس الفقه والتفسير والتصوف والتوحيد طيلة حياته العامرة بفعل المكارم والحسنات والخيرات ، وتفتح لنا منظوماته ومروياته في أدب المدائح النبوية والقصائد الصوفية وأدب الشعير الصوفي ؛ تفتح لنا بابا من أبواب مدرسة متكاملة للتربية والإرشاد يمتلك الشيخ كل أدواتها ويسير فيها سير الخبير العارف من تربية البدن بالفروسية إلى ترقية الروح بمعارج القرب وخلوص العبودية إلى إعمار الوجدان وشحنه بقيم الحب والإيمان والصفات السنية .

نقلا عن منتديات ام ضوا بان

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alkabshi.forumarabia.com
احمد العوض الكباشي



ذكر
عدد المساهمات: 2932
تاريخ التسجيل: 22/08/2010
العمر: 28
الموقع: الكباشي

مُساهمةموضوع: رد: ~نشاة وحياة الشيخ العبيد ود بدر ~   الأحد أبريل 10, 2011 2:32 am

حزب الخليفة أحمد بدر وهو دعاء بسور القرآن ال114
[دعوتك ربى بأسرار البسملة وبالحمد والبكر* تجعلنى مقبلا

بآل عمران والنساء فأسقنا من حوض نبينا العربى الاكملا

بالمائدة والانعام ياقيوم لا ينام عافينى من الاسقام فى بدنى لاأُبتلا

بالأعراف والأنفال سألتك ياجلال الى الجنة نرحل فى الفردوس ننزلا

بالتوبة ويونس ثبت قلبى لا ينسى روحى حين تُحبَس لقنها كلمة الجلا

بهود ويوسف زودنى بالمعرفة خُذ عدوىَّ بالجفا سلّط عليه البلاء

بالرعد والخليل* سألتك يا جليل ربما نرتحل الى منزل العلا

بالنحل مع سبحان والكهف يا منان سألتك الغفران ذنوبى فتنجلا

بمريم وطه وإقترب بعدها نفسى ان تسويها للتوفيق مقبلا

بسورة الحج وقد أفلح نرتجى وبالنور سراجى فى قلبى مشعلا

بسورة الفرقان سألتك يا حنان والشعراء يا منان شعرى ليس ينجلا

بالنمل والقصص والعنكبوت الحوص يوم الأخذ بالنواصى عافينى من البلاء

بالروم نجينى ياربى للحق أهدينى وأصلح دينى وزدنى تجملا

بلقمان والسجدة والأحزاب المعتدا أنجنا من الأعداء وأحصدهم بمنجلا

بسبأ وفاطر سألتك ياقادر يس يا قاهر وسّع رزقى وحلّلا

بالصافات وداؤود والزمر سألتك يا ودود وغافر يا موجود أغفر ذنوبى عاجلا

فصلّت يا رؤوف والشورى والزخرف والدخان المعروف نور قلبى يتلألأ

بالجاثية والأحقاف والقتال لا نخاف بفتح الإنصاف فتح ربى مرسلا

بحق الحجرات ثبتنى عند الممات بحق الباسقات حوائجى تسهلا

بحق الذاريات وجميع الآيات على ما انزل والطور توسلا

النجم والقمر والرحمن با غفار والواقعة يا جبار أغفر ذنوبى عاجلا

بالحديد وقد سمع وسع رزقى يا وسيع وبالحشر يا رفيع أرفع عنى ذا البلاء

بالامتحان والصف سألتك يا حنان وبالجمعة يامنان حوائجى تسهلا

بحق المنافقون وبعدها التغابن وبسورة الطلاق فرق أعدائى متزلزلا

بالتحريم احرمهم وبملك كلهم قطّع آثارهم بالنار قلقلا

بنون والقلم مشى أعدائى فى الظُلَّم وبالركن و الملتزم عقلى لايزلزلا

بالحاقة والمعارج ثم نوح قل أُوحى نروح والمزمل المشروح أغثنى به عاجلا

بالمدثر والقيامة يا كبير أَرزقنى فضلاً كثيرً فاضلاً

بهل أتى عليه والمرسلات عمَ والنازعات عبس وكورت عقلى لا يزلزلا

بالإنفطار وسورة المطففين والإنشقاق والبروج يا رزاق والطارق والأعلى

بهل اتاك والفجر والبلد فى الذكر والشمس بها نسرى والليل مفضلا

بالضحى وألم نشرح والتين بها نفرح والعلا وكملا

بإقرأ والقدر ولم يكن وزلزلة بحق العاديات بفضل القارعة والهكم توسلا

بالعصر والهمزات والفيل والآيات قريشاً ثابتات فى القلب مشتعلا

بالماعون والكوثر أسقنا يوم الحشر من حوض نبينا العربى الأكملا

بقل يا أيهاوالنصر تلاها وتبت يدآ بعدها توفانى مقبلا

بالإخلاص خلصنا وبالفلق لا تحرمنا وبالناس نجّنا من الشر والبلا((3 مرات))

يا ربى بخير الناس محمد طيب الأجناس طلحة والعباس والصحابة المفضلا

ياربى بخير الناس محمد طيب الأجناس حمزة والعباس والصحابة المفضلا

بزمزم والمقام وبيت الله الحرام نوّر قلبى من ظلام عقلى لا يزلزلا

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alkabshi.forumarabia.com
 

~نشاة وحياة الشيخ العبيد ود بدر ~

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» الشيخ المغربي
» الشيخ / ناصف عوض المنياوى
» مدائح اولاد الشيخ البرعي
» الشيخ مشارى بن راشد العفاسى (انا العبد)
» مرسية أبونا الشيخ الجيلي المكاشفي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكه الطريقه القادريه الكباشيه  :: التصوف الاسلامي-