شبكه الطريقه القادريه الكباشيه
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

شبكه الطريقه القادريه الكباشيه

منتدي تعريف بسيره وكتب الشيخ إبراهيم الكباشي
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصوربحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
> منتدي الشيخ ابرهيم الكباشي توثيق لحياة مليئه بالعلم والتصوف والجهاد يحتوي علي كتبه واقواله وسيرته ومدائحه >"

شاطر | 
 

 تعرف علي الكمبيوتر قبل التجميع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد العوض الكباشي

avatar

ذكر
عدد المساهمات : 2933
تاريخ التسجيل : 22/08/2010
العمر : 31
الموقع : الكباشي

مُساهمةموضوع: تعرف علي الكمبيوتر قبل التجميع   الأحد مايو 22, 2011 5:13 pm




قبل التجميع


قبل البدء في عملية تجميع الجهاز يجب أولا مراعاة ومراجعة القائمة التالية للتأكد من توفر جميع مكونات الجهاز الذى سوف تقوم بتجميعه وهذه الأجزاء هى:

· ATX Case : و تتضمن Power Supply بقدرة 250-Watt أو أفضل من ذلك.
· ATX motherboard : و تحتوى على (Slot A أو Socket 370 أو Slot 1 أو Slot 2 أو Super 7 )
CPU (Slot A) AMD Athlon
CPU (Socket 370) Pentium III FCPGA or Celeron PPGA
CPU (Slot 1) Pentium III, Pentium II, or Celeron SECC
CPU (Slot 2) Pentium III Xeon or Pentium II Xeon
CPU (Super 7) AMD K6-3 or AMD K6-2
· RAM : حد أدنى بقيمة 32 MB من ال SDRAM لناقل مسارات يبلغ 66 MHz.
أو حد أدنى بقيمة 32 MB من ال PC-100 SDRAM لناقل مسارات يبلغ 100 MHz.
أو حد أدنى بقيمة 32 MB من ال PC-133 SDRAM لناقل مسارات يبلغ 133 MHz.
· الفيديو : AGP video adapter وذلك فى حالة ما اذا كانت ال motherboard لا يوجد بها كارت
فيديو.
· Floppy drive : وتبلغ سعة محرك القرص المرن حوالى 1.44 MB و 3.5 بوصة.
· Hard drive : ويكون بالحجم الذى ترغب فيه من الاحجام المتاحة.
· CD or CDR or DVD : ويبلغ 44X أو 50X لل CD-ROM أو ال CD recorder أما ال DVD فيستخدم لمشاهدة الأفلام وتتوفر بسرعة 2X أو أكثر.
· لوحة المفاتيح : لوحة مفاتيح بموصل من النوع PS/2.
· الماوس : ماوس بموصل من النوع PS/2.
· نظام للتشغيل : ويمكنك اختيار أحد نظم التشغيل التي تفضل العمل عليها مثل Windows Me, 2000, 98 أو غيرها.
· كارت مودم : ولا تقل سرعته عن 56-Kb/s V.90.
· Sound adapter : كارت للصوت PCI.
· Network adapter : كارت للشبكة 10/100 Base T network adapter.
· السماعات : ويمكنك استخدام اى نوع من السماعات.




تجنب الوقوع في الأخطاء الآتية :


(شكل رقم 001)



(شكل رقم 001)

الآن وبعد توفر كل الأجزاء التي تحتاجها لعملية التجميع يجب متابعة بعض الإرشادات الهامة مع تلافى بعض المشاكل أو الأخطاء التي يمكن حدوثها أثناء تجميع الجهاز وهى كما يلى:

يمكن ان تتولد شحنة كهربائية ثابتة فى جسم الانسان بفعل المشىعلى سجادة أو موكيت ولعلك لاحظت ذلك من قبل أثناء لمس شخص اخر أو جسم معدني حيث تنتقل هذه الشحنة من جسمك الى الجسم غير المشحون الذي تلامسه ولا يحدث ضرر من ذلك على جسمك ولكن ذلك قد يحدث ضررا بجهاز الكميبوتر أو أجزائه, وبالتالي يجب تجنب توليد شحنات كهربائية ثابته أثناء العمل على تجميع جهاز الكمبيوتر كما يجب توفير أرضى كهربائي أثناء عملية التجميع ويمكن ان يكون ذلك مسماراً على أحد المنافذ الكهربائية أو اى جسم معدنى لتلافى آثار حدوث شحنة كهربائية على اجزاء الجهاز أثناء التجميع.
كما توجد مشكلة اخرى يجب العمل على تلافيها الا وهى الكهرباء المتولدة من ال Power Supply فيمكن تشغيل الجهاز لأول مرة قبل تركيب غطاء ال Case وذلك على سبيل اختبار والتاكد من سلامة مكونات الجهاز. وفى الماضي وقبل ظهور ال ATX كانت تحدث العديد من المشكلات التى يمكن ان تؤدى الى تلف الجهاز خاصة عندما يقوم بعض غير المتخصصين بإضافة أو إزالة محول أو أحد أجزاء الجهاز أثناء توصيل أو تشغيل الجهاز مما يؤدى الى اتلاف ال adapters أو ال motherboard
وعلى الرغم من ان التعامل مع ال Power Supply وال motherboard الخاصة بال ATX أفضل وأكثر حماية من التعامل مع ال AT العادية إلا انه قد ظهرت مشكلة جديدة عند التعامل معهم.
ففي حالة ال AT العادية وال Power Supply الخاصة بها اذا كان مفتاح التشغيل مغلقا وكذلك المروحة فبإمكانك العمل على جهاز الكمبيوتر بالإضافة والإزالة للأجزاء دون أن تخشى شيئا وذلك بسبب عدم تدفق اى تيار كهربى وبقاء ال Power Supply موصلا بالكهرباء حيث يمكن لل Case توفير تيار ارضى
أما في حالة ال ATX الجديدة وال Power Supply الخاصة بها اذا لم يتم تزويدها بمفتاح تشغيل على ال Power Supply نفسه فيجب ان تعلم انها لم يتم اغلاقها طالما كان ال Power Supply موصلا بمصدر الكهرباء (شكل رقم 002)


(شكل رقم 002)
وبالتالي لا يجب العمل عليها أثناء التوصيل بالكهرباء لان ذلك يعنى وجود تيار كهربى بالجهاز أثناء عدم التشغيل .

تجنب التوصيل الخاطىء للأجزاء

وهى من أهم المشكلات شيوعا أثناء تجميع الجهاز وتشمل توصيل ال Ribbon cable بصورة غير صحيحة وذلك على مشغلات الأقراص أو ال motherboard وهذا يعنى توصيل الموصلات الصغيرة, مثل موصلات المروحة والمفاتيح فى غير مكانها الصحيح, وعدم تثبيت ال DIMMs أو ال CPU فى أماكنها بصورة غير صحيحة وسوف يتم توضيح ذلك بالتفصيل أثناء عملية التجميع.




تجنب الإعدادات غير الصحيحة


وهذه الإعدادات قد تكون خاصة بالjumbers والمفاتيح الموجودة على ال motherboard أو الإعدادات الخاصة بالتيار الكهربى فى ال Power Supply . واعلم أن تحديد معدل تيار خاطىء لل Power Supply (وهو إما 115 V أو 230 V ) قد يتلف مكونات الجهاز
(شكل رقم 003)


(شكل رقم 003)
وكذلك استخدام معدل تيار خاطىء بالنسبة لل CPU و كذلك الإعدادات الخاطئة للبرامج التي قد ينتج عنها عمليات غير صحيحة أو الإبطاء من سرعة الجهاز. وفى جميع الأحوال فان المصدر الأساسي للمعلومات بالنسبة لإعدادات ال Motherboard هو الكتيب الخاص بالتعليمات والمرفق بها واغلب ال motherboard يتم بيعها وقد تم اعدادها بالشكل المناسب للعمل, إلا أنه يفضل الإطلاع على تلك التعليمات.




تجنب المكونات غير الملائمة


أحياناً تكون سرعة ال CPU على سبيل المثال 800 MHz بينما ال motherboard سرعتها تصل فقط الى 550 MHz أو تحصل على AGP Adapter بينما ال motherboard لا تحتوى على فتحة التوصيل الخاصة به
(شكل رقم 004)


(شكل رقم 004)




تجنب التوصيلات غير الصحيحة


يجب التأكد من تمام تثبيت ال adapter cards بالطريقة الصحيحة و فى الفتحات الصحيحة الخاصة بها. ولتوضيح ذلك قد يبرز أحد أطراف ال Card أثناء التثبيت أو أثناء تثبيت المسمار الخاص بتثبيت الcard
وقد يحدث نفس الشىء عند تركيب شرائح ال DIMMs . ولتجنب ذلك يجب التثبيت باستخدام اصبعى الابهام فى الضغط مع وضع مشابك التثبيت البيضاء عند اطراف فتحات ال DIMMs فى مكانها الصحيح بعد تثبيت الشرائح.
وقد يرجع السبب فى فشل عملية التشغيل لأول مرة بعد التوصيل بالكهرباء والضغط على مفتاح التشغيل الموجود فى مقدمة ال motherboard الى الخطأ فى توصيل سلك الكهرباء الخاص بمفتاح التشغيل. ولتصحيح ذلك يجب قراءة كتيب تعليمات الخاص بال motherboard أو الإرشادات الموجودة على اللوحة نفسها.
جميع ال CPUs الجديدة والتى تستخدم فى أجهزة الكمبيوتر الشخصي يتم تحديد اتجاه وأحد لتركيبها كما يسهل تركيب ملطف الحرارة الخاص بال CPU فى مكانه الصحيح فوق ال CPU
وأصعب وصلة بين مشغلات الأقراص هي وصلة ال Floppy drive حيث أن ال Ribbon cable الخاص به يمكن تركيبه بصورة عكسية حيث يمكن ترك استخدام صف كامل أو عمود كامل من pins . وتتضح هذه الحالة عند تشغيل الجهاز حيث تجد ان ال Led الصغير والموجود على واجهة مشغل الأقراص يستمر مضيئا, ولإصلاح ذلك أغلق الجهاز ثم أعد التوصيل بالشكل الصحيح مرة اخرى (شكل رقم 005)


(شكل رقم 005)
وأخيرا طريقة استخدام المسامير فى غير مكانها الصحيح حيث تتعامل مع نوعين من المسامير الأول منها هو مسامير ال Coarse-thread التي تستخدم مع مشغلات الأقراص الصلبة وأغطية ال Case وال Power Supply وغالبا مع بعض ال adapters وعند تثبيت ال motherboard
والنوع الثانى هو مسامير ال fine-thread والتى دائما ما تستخدم مع مشغلات الأقراص المرنة وأيضا مشغلات ال CD-ROM (شكل رقم 006)


(شكل رقم 006)


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alkabshi.forumarabia.com
 
تعرف علي الكمبيوتر قبل التجميع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكه الطريقه القادريه الكباشيه  :: برامج الكمبيوتر والموبايلات-
انتقل الى: