احمد العوض الكباشي
عدد المساهمات : 2933 تاريخ التسجيل : 22/08/2010 العمر : 38 الموقع : الكباشي
| موضوع: ~ الاستاذ الشيخ عبد المحمود نور الدائم~ الإثنين أبريل 18, 2011 6:14 am | |
| الاستاذ الشيخ عبد المحمود نور الدائم الاستاذ الشيخ عبد المحمود
نسبة من جهة ابيه: هو( صاحب الكرامات الظاهرة، والآيات الباهرة، مطلع شموس التحقيق والعرفان،وارث اسرار القطبين الطيب والسمان. من كان البر شعاره والتقوى دثاره وفي طاعة الرحمن افكاره ذو الطلعة التي يجلو غياهب الحزن مرآها والهمة التي يعنو لها من عراقيل الامور اعتاها البحر الخضم الطامي والطود الاشم السامي من ابتهج الكون بوجوده وسطع في الآفاق طالع سعوده حاوي محسن الشيم والشمائل جامع اشتات القضل والفضائل العارف بالله امين الدين)
الاستاذ القطب الشيخ عبد المحمود بن الشيخ نور الدائم بن القطب الشيخ احمد الطيب بن الشيخ البشير بن مالك بن الشيخ محمد بن سرور بن الحاج غناوة بن سرور بن احمد بن ادريس بن رباط بن ضياب(دياب) بن منصور بن جموع بن غاتم بن حميدان بن صبح بن مسمار بن سرار بن كردم بن ابي الديسبن قضامة بن عبدالله بن مسروق ويعرف ب(حرقان) بن احمد اليماني بن ابراهيم (جعل) بن ادريس بن قيس بن يمن الخزرجي (نسبة الى امه من الخزرج) بن عدنان بن قصاص بن كرب بن هاطل بن ياطل بن ذي الكلاع الحميري(نسبة الى امه من حمير) بن سعد بن الفضل بن العباس بن محمد بن علي(السجاد)بن حبر الامة ،ترجمان القرآن سيدنا عبدالله بن سيدنا العباس- عم رسول الله صلى الله عليه وسلم
نسبه من جهة امه:
قال الشيخ عبد الجبار المبارك الحفياني رحمه الله(اما من حيث منابت الطهر والصفاء من جهة الامهات فهو:ابن السيدة الليمون بنت ادريس بن احمد(ضرغام)بن ادم بن المك عمر(ابو زنتر)بن المك جيلي ابو قرون بن المك عثمان بن المك عون الله بن اسماعيل بن المك عمر ابو جريدة المهشور ب جيلي بن محمد الجعلي بن سرور بن احمد بن ادريس بن بشارة الملقب ب رباط جد الرباطاب بن دياب بن غانم وعند دياب يلتقي نسب السيدة الليمون والدة الاستاذ الشيخ عبد المحمود واشقائه بسيدي الشيخ نور الدائم والده , حيث تنمو شجرة النسب في جذع واحد حتي سيدنا العباس رضي الله عنه , مرورا بابراهيم جعل جد الجعليين في السودان
ميلاده المبارك
ولد الاستاذ الشيخ عبد المحمود رضي الله عنه في قرية ام طريفي شمال الخرطوم (1261هجريه 1) ونشا في حجر عناية والده حيث الحقه بخلوته لحفظ القرآن عند سن السادسة وفي السابعة من عمره سنة( 1268 )هجرية . توفي والده الشيخ نور الدائم(2) حيث واصل حفظ القران علي اخيه الشيخ الصديق بن الشيخ ود نور الدائم, واتم حفظه علي سيدي الشيخ القرشي بن الزين ,ثم تلقي علوم اللغة العربية والفقه والعقيدة علي الشيخ محمد ود زروق , وبعد ذلك سلك الطريق السماني علي يد الشيخ القرشي ود الزين خليفة سيدي احمد الطيب بن البشير في منطقة الجزيرة الصفات
قال ابنه العارف بالله تعالي :سيدي الشيخ عبد القادر الجيلي اما وصاف حليته الظاهرة فهو معتدل القامة , يميل الي الطول اخضر اللون (3) نحيف الجسم خفيف اللحيه , والعارضيين , وسيع الصدر باين العنق واسع الجبين معتدل لين الكفين , جميل الصورة والهيئة , طيب الرائحة , عذب المنطق فصيح اذا تكلم اخذ بمجامع القلوب همه العزلة عن الناس واشتغاله بصلاح اخرته مع عدم الميل الي احد او الانس بالناس او التكلم فيما لا يعني , معمرا لاوقاته بالذكر وتلاوة القران وكان رضي الله عنه مهيب الطلعة معظما في الصدور, تخضع الملوك لهيبته, ما قصده احد بسوء الا كبته الله واذله , ومارآه متكبر او متجبر الا ذل وخضع وتادب,وذلك لما بري عليه من انوار الهيبة والجلال والعزة والكمال كان رضي الله عنه جوادا سخيا وكان لا يقابل السيئة الا بالحسنة ويعفو عمن ظلمه ويصل من قطعه ويعطي من حرمه , وحسن الخلق لا يشبع جليسه من مجالسته , فمن خالطة لايصبر علي فراق مجلسه, ومجلسه مجلس وقار وسكينة . تتنزل فيه الرحمات, وتتواتر فيه البشارات والنفحات , وينزل فيه الفيض الرحماني علي جلسائه الصادقين , ومارآه احد الا ذكر الله لانه من عباد الله الصالحين المقربين الذين قال الله فيهم سيد الانبياء والمرسلين عليه افضل الصلاة والسلام ( اولياء الله الذين اذا رؤوا ذكر الله)
اولاده
قال سيدي الشيخ عبد القادر الجيلي في نفحة الرياض البواسم(وله رضي عنه من الابناء خمسة عشر من الاولاد الذكور ما عدا الاناث وكلهم مباركون صالحون 1 اذ هم نسل ذلك الولي العظيم . وهم علي حسب ترتيبهم في السن 1.الشيخ مصطفي البكري
2.الشيخ الحاج الطيب
3.الشيخ نور الدائم
4.الشيخ السماني
5.الشيخ ابو الحسن
6.الشيخ محي الدين
7.الشيخ عبد القادر الجيلي
8. الشيخ محمد المبارك
9.الشيخ قمر الدولة
10.الشيخ عمر الفاروق
11.الشيخ محمد البشير
12. الشيخ الطيب المجذوب
13.الشيخ ابراهيم الدسوقي
14.الشيخ محمد هاشم
15.الشيخ محمد عظيم *1* ولقد من الله سبحانه وتعالي علي ابناء سيدي الاستاذ جميعا - فيما اكرمهم به من عظيم المواهب وعزيز الخصائص - بحفظ القران الكريم عن ظهر قلب
مؤلفاته
قال الشيخ عبد الجبار المبارك الحفياني , رحمه الله :يعتبر الاستاذ الشيخ عبد المحمود اول من وثق للطريقة السمانية في السودان ,وبفضل مؤلفاته بقيت سير اعلام الطريقة ومؤسسيها محفوظة, تتناقلها الاجيال جيلا بعد جيل ,كما ان الاستاذ الشيخ عبد المحمودقام بجمع وتنقيح وتحقيق وتحليل وشرح وحفظ مؤلفات هؤلاء الاعلام في الطريق السماني ,وزاد عليها من تأليفه وتلخيصاته ومختصراته وتشطيراته وتخميساته ,وماجعلها في غاية الروعة والوضوح يهنأ بها كل طالب علم وباحث.
هو حجة الاسلام في تدوينه*****ولمنهج الاسلام خير عماد علم السلوك خبيره ودليله******سل عنه اهل الذكر والاوراد طابت به طابت وطاب اريجها***كالمسك طيبا او شذي الاعواد*2*
واليك تفصيلا بعناوين بعض الاثار العلمية للاستاذ رضي الله عنه في مختلف جوانب علوم الشريعة الاسلامية فمن تلكم الاثار العلمية الباهرة:
*2* الشعر للاستاذ الشيخ الطيب بن الشيخ السماني بن الشيخ عبدالمحمود في السنة النبوية:
1.رياض الشقائق في حديث اشرف الخلائق
2.نشر الفضائل في نظم الشمائل.
في العقيدة الاسلامية :
1.الدرة اليتيمة في علم الملة العظيمة.
2.تحفة الطالب وكنز المطالب.
3.ثلاث فصائد التوحيد.
4. منظومة في العقيدة.
في الفقهةالاسلامي :
1. الاحكام الفقهية من مذهب امام دار الهجرة النبوية.
2.نظم مختصر خليل
3. المنهل المورود من فتاوي الشيخ عبد المحمود
آثاره في كتابه الحكم
1.كتاب مطية المريد الي حضرة القادر المريد
آثاره في ادب الرحلات:
1. كتاب الدرة الثمينة في اخبار الرحلة الي مكة والمدينة
آثاره في بعض مؤلفاته
1. شرح الحكم الطيبية
2. قلائد الذهب في شرح جالية الكرب
3. نشر رياض العرفان في شرح حزب الامان
4.روح القرب في شرح جالية الكرب
5.شهد الافادة في شرح راتب السعادة
6.منحة الرحمن في شرح حزب الامان
7.نفيس القصب وشفاء الوصب في شرح جالية الكرب
8.الفتوحات الالهية في شرح الصلاة اللاهوتية
9.النفحات التوأمية . (شرح التائية للشيخ التوم ود بانقا)
10.شرح الزهر الفاتح .(شرح قصيدة للشيخ التوم ود بانقا)
11. الكئوس الخمرية لرجال السير والالفية ,(شرح قصيدة للشيخ التوم ود بانقا)
12.شرح علي تخميسه لبيتي الشيخ موسي ابو قصة.
13. شرب الكأس
14.الروض البهيج في مدح جناب نبي الرحمة والتفريج 15. العرف العطير في مدح جناب النذير البشير 16. نفخ الروح في جسم الفتوح اللهم احشره فى زمرة الصالحين والشهداء ((واجمعنا به ))
وصلى الله على سيدنا محمد واله وصحبه وسلم
| |
|
احمد العوض الكباشي
عدد المساهمات : 2933 تاريخ التسجيل : 22/08/2010 العمر : 38 الموقع : الكباشي
| موضوع: رائية الشيخ عبد المحمود نور الدائم السماني الإثنين أبريل 18, 2011 6:32 am | |
| رائية الشيخ عبد المحمود نور الدائم السماني
| يــــارســــول الله يـــاخـــيـــر الـــبـــشـــر يــــا امــــام الــديـــن يــازيـــن الـخــبــر | يـاجــمــال الــحـــق يـــابـــدر الـــدجـــى يـا كـنــوز الــســر يــــاروح الــصـــور | يـــــا بـــــدور الــتـــم يـابــحــر الــنـــدى يـا مـعـانـى الــحــق يــاســـر الــســـور | يـــــانـــــبـــــى الانـــــبـــــيــــــا يـــــاســـــيــــــدا حـاز كـل الفـخـر و المـجـد الاغــر | يـا سـرور القلـب فـى الـداريـن يــامـلـجـأ الـقـصـاد يـــا مـجـلـى الـكــدر | ياغيـاثـى يـامــلاذى يـاولــى امـرنــا دنـــــيـــــا وفـــــــــــى يـــــــــــوم الـــــشــــــرر | قـــــــد وقــفــنـــا كــلــنـــا بــالــبـــاب يـــــــاسـامـعـا سـؤلــى ايـــا خـيــر الـخـيــر | نبتـغـى مــن فيـضـك الهـامـى عـــلا وعــــلــــومــــا وســــلــــوكـــــا لــــــلاثـــــــر | ورشــــــــادا و صــــلاحــــا مــصــلــحــا لـبـنــى ايــضــا ومــــن بـالـفـكـر مـــــر | وفــــتــــوحــــا وانــــشــــراحـــــا دائــــــمـــــــايمنـع الالبـاب عــن نـهـج الـضـرر | وغــــيــــوثـــــا هــــــاطـــــــلات تـــحـــيـــنــــايــارســول الله يــــا مــــن انـــــت بـــــر | يـــــــارســــــــول الله انـــــــــــــــا كـــــلـــــنــــــانبـتـغـى الـعـرفــان مـنـكــم و الـنـظــر | يـــــارســـــول الله فــارحــمـــنـــا بـــــمـــــايهـدنـا نـهــج الـهــدى كـنــز الـــدرر | يــــارســـــول الله مـــــالـــــى غـــيـــركــــماحــــــــد ارجــــــــوه فــــارحـــــم لاتـــــــــذر | يـارسـول الله فـاهـدى لـــى الـحـجـابـ ـســنــا نــلــقــى بــــــه كــــــل الـــوطــــر | يـــارســـول الله فـاحـضــرنــى لــــــدى قبض روحى قبل تغميض البصر | يـــــارســـــول الله "مـــحـــمــــود" لــــــــــهفــيــك شــــوق حـــــره فــيـــه اسـتــمــر | اعــــــطـــــــه مــــــارامـــــــه يــــاســــيـــــدى عـجـلـن انــــت الـمـفـيـض كـالـمـطـر | وكـــذا مـــن فـــى الــــورى قــــد امــــه بــــــــــوداد او لــــــــــه حـــــبــــــا ذكـــــــــــر | انـــت ســـر الـجــود و الـجــود بــكــم قـد عـلا فـوق العـلا حـتـى استـقـر | وعــــلــــيــــك الله صــــــلــــــى دائــــــمــــــامـا شـدا شـاد لـدى وقــت السـحـر | وعــلــى آلـــــك و الاصــحـــاب مـــــن بـصـفــاهــم يـنـجــلــى عـــنـــا الـــكـــدر |
| |
|
احمد العوض الكباشي
عدد المساهمات : 2933 تاريخ التسجيل : 22/08/2010 العمر : 38 الموقع : الكباشي
| موضوع: من شعر الشيخ عبد المحمود الشيخ نور الدائم رضي الله عنه الإثنين أبريل 18, 2011 6:45 am | |
| من شعر الشيخ عبد المحمود الشيخ نور الدائم رضي الله عنه: هو الشيخ العارف الأستاذ عبد المحمود بن الشيخ نور الدائم بن القطب الشيخ أحمد الطيب بن البشير. ولد بجزيرة أم طريفي بولد رملي في سنة 1261هـ، وكانت وفاته سنة 1333هـ. وقبره بطابت المحمود.
والقلب عن عذل العواذل أصرفِ وتخضُّعٍ وتخشُّعٍ وتلطُّفِ عن كل شئ عن هنالك مُصْرِفِ تُمحَى بشَربَتِها الرسومُ وتنتفي في دنِّها في حضرة الغيب الخفي حانٌ ولا شادٍ بحالي الأحرُفِ مُ كذا الملايكُ، سكرةً بتعرُّفِ عن وصفَ كل مدرِّسٍ ومصنِّفِ كم مال نشواناً به الصبُّ الوفي وتلاعَبَتْ طرباً بمن قد تصطفي غَزَلٌ بِعَزَّةَ أو هوىً بمُهفهَفِ قد قتِّلت أقوام عشقٍ دون في والجنكِ والطُّنبورِ إيماءً يفي إنجيلها لاهتز كل العُرَّفِ لتهتَّكوا سُكراً بغير تكلُّفِ حاناتها مرَّ امرؤٌ لم يصدفِ وردىً لشاربها فلم يتخوَّفِ وتطيعه الأيامُ غير توقُّفِ كجنيدهم مُولِي الفيوضِ الأظرفِ ـسمانِ ثمَّ الطيب المتصرِّف بذلوا الرحيقَ لكلِّ صبٍّ مُقتفِ أعمت وأصمت مِن فتىً بتألُّفِ عليا ومن ملِكٍ ومن مُستنكِفِ والصالحين من الورى بتظرفِ يشرب بألحانٍ كؤوس القرقفِ مع كل صوفيٍّ وكل معرِّفِ واصحب لعزمٍ قاطعٍ كالمشرفي ولدا القُدومِ ببيتِ عِزِّتها طُفِ أقوامِ مُنَّ علي مُحبك واتحفِ واكتم ولا تُبدي لأمرك واختفي من طورِ سيناء التجلِّي الأشرفِ كَلاَّ ولا تعنيفَ فيه معنفِ بالرِّقمَتين وبالمليحةِ عرِّفِ حتى سواها عن شُهُودِكَ ينتفي بجلالها وكمالها المستشرفِ وصفٌ به أهل المحبةِ تكتفي أظهرتَها بعبارةٍ هي تختفي وأبو يزيدَ القُطبُ والجيلي الحفي أنوارها في أعينِ المتصوِّف ما بعده ليلٌ ولم تتكسَّفِ وبدُورِهِ مَن نورُهُم لم يُخسفِ لكن بحسن إشارة وتلطُّفِ أحلى وأعذب من أحاديثٍ بفي عن كلِّ معنىً بالإشارةِ مكتفِ سرَّ المحبة بالدموعِ الذُّرَّفِ سِرْ بي عسى بالوصل لهبي ينطفي كادت تذوبُ جوىً بعشقٍ متلف لم أدرِ لي بين الورى من مُسعفِ كم أمرضت ولَكَمْ بـها أحدٌ شُفي وتخضُّعاً بتولُّهٍ وتعطُّفِ يوماً به أضحى مليك تصرُّفِ قد حيَّر الأولى وكلَّ مؤلِّفِ وبمالها من قعدةٍ من موقفِ ولحبها تُبدي لأمر قد خفي فتكادُ وهي تُجلُّهُ كالمصحفِ للقائمين بخشيةٍ وتقشُّفِ أربابه وعلى شرايطِهم قفِ وبساطَ سرِّ الفتحِ نورِ الرفرفِ وعلى الدُّوير مع القاسيس اعكف
| | صرِّح بمن تهوى بدون توقف واعطف على ذاك الحمى بصبابةٍ واجرِ المدامع في الدياجرِ ذاهباً روِّ الفؤادَ من الظما بسلافةٍ قد عُتِّقت من قبل أملاك السما كانت ولا كونٌ ولا كرمٌ ولا خمرٌ بها سَكِرَ النبيون الكِرا رقَّت برقِّتها الرقايق وارتقت أنِس الفؤادُ بذكرها وبذكرها قد قُدِّست وتوحَّدت وتفرَّدت لم يبقَ في نفس الأحبَّةِ بعدها وبأيمن الوادي المقدَّس كم بها وانظر إلى السِّنطير كم يومي لها لو أن راهبها تلا في ديرها ولئن دنا منها العواذلُ لحظةً لله من خمرٍ ولو يوماً على لو أن كل الناس قد قصدوا أذى تخشى الملوك جميعهم سطواتِهِ خمرٌ بها سكرت أئمّة نهجنا والأربعِ الأقطاب ثم إمامِنا الـ لله ما أحلاهمُ من سادةٍ خمرٌ بها كم جُنّ ذو شوقٍ وكم كم ذَلَّ ذو عزٍّ لها ومكانةٍ وهي التي لعبت بأبناء التُّقى يا ويح من في هذه الأيامِ لم أرد المعالي كي تفوز بشربها واجر الدموع تعشُّقاً لوصالها وانبذ سواها خلف ظهرك كلَّه وإذا رأيت الساقي قُلْ يا ساقيَ الـ خُذْ ما استطعتَ هناك بين رجالها حتى يلوح لعين قلبك بارقٌ أظهر ولا تخشى عداوة حاسدٍ هَيِّم وهِم طرباً وغنِّي ذاهلاً واسجد لربك ناظراً لجمالها لاحت بنور جمالها وتحجبت من أين تدركها النفوس ومالها عجباً إذا أخفيتها تبدو وإن قد حارت القوم الأُلي في وصفها شمسٌ إذا ظهرت فلا يبقى سوى لا كالشموس إذا بدت ونهارُها آهٍ على ذاك الحمى وحديثِهِ مالي سواه فغنِّني بحديثهِ إن الإشارة عند أرباب الهوى لاتسقني معنى الحروفِ فإنني واكتب بأقلامِ الغرامِ بِمُهجتي وإلى الحمى أو حان تلك أحبتي جسمي مريض بالهوى وحُشاشتي أصبحتُ في طرق المحبةِ ذاهباً إن الصبابة في الفؤاد عجيبةٌ لكؤوسها سجد الزمان تذللاً لكؤوسها سرٌّ إذا سُرَّ الفتى للكأس أسرارٌ عجيبٌ وصفُها عجباً لمن جهلوا الكؤوس وشربها سِرٌّ تُسَرُّ به النفوسُ وتزدهي عِلمٌ علوم الفكرِ تحت لوائه يأتي من الحَضَرات في غسق الدجى إن رمت أن تحظى به بادر إلى تجد المراد وترتقي أوج العلا واسجد لربك عند ذلك شاكراً
|
| |
|
احمد العوض الكباشي
عدد المساهمات : 2933 تاريخ التسجيل : 22/08/2010 العمر : 38 الموقع : الكباشي
| موضوع: رد: ~ الاستاذ الشيخ عبد المحمود نور الدائم~ الإثنين أبريل 18, 2011 6:53 am | |
| هذه القصيدة من شعر سيدي الاستاذالشيخ عبدالمحمود نورالدائم من كتابه (شرب الكاس) قد شبت في الاسلام لكني علي***جهل عظيم في طريقة ديني والنفس وهي تقول لك الهنا***بوراثة مع كامل التمكين وانا عليم في الزمان بقولها***في حالة التحريك والتسكين خداعة مكارة غرارة***فتانة بحديثها الملحـــــــون امارة بالسؤ كم بسهامها***قتلت لجمع في الطريق مبين وكذا لاخيار بسم ناقع***في كوبة الافتاء بالتحسين قد افسدت اقوال اقوام بما***تبديه وهي لهم من التزيين لم يظفرن احد بدين خالص***في اى وقت في الزمان وحين الا بذبح من فؤاد هداية***لمرادها بشجاعة ويقين ياحسرتي ضاع الزمان وانني***لازلت في سجن الهوي بظنون اهملت وقت شبيبتي وكهولتي***شيخوختي بتلاعبي في الدين ما صمت ماقمت الليالي بخشية***بمدامع من باطني وجفوني كلا ولا قيدت نفسي بالشريعة***والطريقة في جميع سنيني لم اتعظ بكلام مولائي ولا***بمقال خيرالانبياء ياسين كلا ولا الاموات من آبائنا***وسواهمو وصحابنا وبنوني اقسي من الاحجارقلبي ياله***من قلب سوء مفتن بجنون ياربنا قرب الرحيل وما لنا***عمل لدي يوم التلاقي يقيني الا رجائي فيك يا رحمن يا***حنان يا منان يا باريني ومحبتي في احمد وشهادتي***له بالرسالة مع قوي يقيني صلي الله عليه ما سجعت علي***قضب الاراك حمامة وغصون
[/size][/size][/center]
| |
|
احمد العوض الكباشي
عدد المساهمات : 2933 تاريخ التسجيل : 22/08/2010 العمر : 38 الموقع : الكباشي
| موضوع: افادات لسيدي الاستاذ الشيخ عبدالمحمود نورالدائم الإثنين أبريل 18, 2011 7:07 am | |
| افادات لسيدي الاستاذ الشيخ عبدالمحمود نورالدائم إفادة عن بعض الأسئلة . إليك أيها المرُيد هذه الإفادة التي صاغها الأستاذ الشيخ عبد المحمود عن بعض الأسئلة في الطريق وإشاراته التي أوردها ، الشيخ الحسن نجل الشيخ أحمد الكوقلي مستفسراً ، فأفاده بحسب وارد الوقت ولكن على طريق الاستعجال حسبما ذكر الأستاذ كما ستجدونه في مضمون هذا الخطاب . وإليك النص :- الحمد لله الواهب لأهل الخصوصية مالم تعطه العبارة من الهبات الفاتح لهم ما أغلق عن غيرهم من العلوم اللدنيات ، والأسرار الإلهيات والصلاة والسلام على لاهوتية الناسوتيات ، وعلى آله وأصحابه الكارعين من أبحره أسرار السنة وأنوار الآيات المنـزلات . وبعد فيقول الراجي عفو ربه وغفرانه ورحمته وأمانه ، عبد المحمود سليل المرحوم الشيخ نور الدائم الطيبي السماني ، أدام الله عليه كامل التهاني أنه قد أورد علينا تلميذنا الصفي ، وإبننا الوفي ، خليفتنا المؤتمن نجل الشيخ أحمد الكوقلي السيد الحسن ، بلغه الله في مأموله ، ويسر إلي معاني أهل العرفان وصوله ، سؤالاً في بعض علوم أهل الطريق وإشاراتهم ، التي تقهقر عنها الناس ماعدا أمثالهم من أهل التحقيق ، أراد فيه إيضاح ما أشكل عليه في ذلك السؤال ، وكشف البراقع عن وجوه عرائسها بتأمل الفهم العال ، فأجبته إلي ذلك والله الهادي إلي سواء السبيل ، وهو حسبي ونعم الوكيل . ولنرد المسائل التي سأل عنها أمام الشرح ، ثم نتتبعها واحدة بعد واحدة بالشرح ، وهي : عالم الملك ، وعالم الناسوت وهما لِما سميا بذلك ، وعالم الملكوت وعالم الجبروت ، وعالم اللاهوت ، والهاهوت ، والبهموت ، ومعنى علم اليقين ، وعين اليقين ، وحق اليقين ، وأيضاً إشارات الطريق نحو : ها ، هو ، هي ، والصحو ، والمحو ، والطلسمات ، ومعنى ما نسب للشيخ موسى بن الشيخ يعقوب المشهور بأبي قُصه رضى الله عنه ، التي هي أأس أسيساً ….. إلخ ؟ وقول بعضهم أن الشيخ أبا السعود تلميذ الشيخ عبد القادر الجيلاني أكمل منه مع قول بعضهم أن هذا القول مدسوس على قائله فلا أصل له آهـ . كلامه في السؤال . أقول والله الموفق على حُسن الجواب ، وإليه في جميع خطراتي المرجع والمآب ، أما قوله : عالم الملك وعالم الناسوت ، فمعنى ( العالم ) في الوضع اللُّغوي اسم لما يعلم به شئ مشتق من العلم على الأظهر كالخاتم ، والطَّباع لما يختم به ويطبع ، فعلى هذا كل موجود عالم لأنه مما يعلم به شئ ، ولما استفاض من الخلاف في لفظ العالم على مجموع أجزاء الكون فهو من باب تقليب الاسم في معظم إفراد المسمى ، تقليب اسم القرآن في مجموع أبعاض التنـزيل ، فإنه وإن وقع عليه وكل بعض من أبعاضه من جهة الوضع بالسوية ، لكنه مستعمل فيه غالباً ، والتقليب في بعض الإفراد لا يمنع الإستعمال في غيره ، وماورد من كثرة العلوم لا يصح إلا على المعنى اللُّغوي ، والعُرف فإنه ينافي التعدد فضلاً عن التكثير . والعوالم وإن لم تنحصر جزيئاتها لإمتناع حصر جزيئاتها الوجود ، أمكن حصر كلياتها وأصولها بحسب الصفات الحاضرة ، لانحصارها في الغيب والشهادة ، أو لإنحصارها عن الغايب إلي الحسي المشاهد كما في هذا السؤال المزبور . (والملك) بمعنى المتصرف فيه بالاستعلاء . (وعالم الناسوت) هو العالم الإنساني ، وهو المرئي المشاهد بالعيان ، وهو ناس ينوس إذا تدلى وتحرك ، فيشمل الجن والإنس ، ولكن غلب إستعماله في الإنس ، والتاء للمبالغة كما في الملكوت ، والجبروت والرحموت والرهبوت والرغبوت وغير ذلك ، فالملكوت من الملك والجبروت من الجبر والقهر ، والرحموت من الرحمة ، والرغبوت من الرغبة وهكذا … ألخ وهذان اللفظان الملك والناسوت هما بمعنى واحد لا عالمين ، وله أسامى غير ذلك كعالم الحس ، وعالم الأجسام المركبات كما يعطيه لفظ الكثافة ، وعالم الشهادة وعالم الملك كما تقدم ، وعالم الخلق المتعين مرتبة الإنسان ، والمرتبة الجامعة ، فالعلم المختص بهذا العالم فهو علم القراءة من فقه وتوحيد وتفسير ونحو وصرف ، وكعلوم الأصول وعلم المنطق وعلم البديع وعلم التجويد وغير ذلك . وأما (عالم الملكوت) فهو أول علوم البصيرة ، وهي مرتبة فيض الأنوار القدسية ، وهي من السماء الأولى إلي السماء السابعة ، وهو عالم المثال ، وعالم الروحانية والأفلاك ، وعبره بعضهم قائلاً : هو ما غاب عن المحسوسات كالجنة ، والنار والعرش والكرسي ، (والملكوت) فعلوت من الملك وهو العز والسلطان والمملكة . وأما (عالم الجبروت) وهو من السماء السابعة إلي الكرسي وهو حضرة فيض الأنوار الإلهية ، وهو عالم الأرواح المجردة ، وهو عالم الملائكة ، وهو أول علم يفتح للروح ، وهو علم الحقيقة وهو من مواهب الله تعالى . ( وعالم الجبروت ) كما فهمته وهو أعلا من الملكوت ، ولهذا سمي جبروت مأخوذ من الجبر وهو القهر أي العباد مقهورون عن إدراك كنهه ، قال بعضهم : فيكون على هذا كعلم الذات ، والملكوت كعالم الأسماء والصفات الدالة على الذات ، والملك علم فعله الظاهر ، ويقال : الإنسان روح ثم نفس ثم جسم ، فالروح الجبروت مظهر الذات ، والنفس الملكوتي مظهر الصفات ، والجسم المُلكي مظهر الأفعال . وقال بعضهم : عالم الجبروت ، وهو عالم الأسرار والعلوم والمعارف ، وعالم العزة ، وهو ما أختص الله به من علم ذاته وصفاته ، وهذه العبارات متقاربة لبعضها وإن إختلفت من حيث الألفاظ . والتاء : في الملكوت والجبروت ، زيدتا للمبالغة كما تقدم لك . وأما علم (عالم اللاهوت) : وهو علم يفتح للسر ، وهو علم المعرفة بالله وهو مظهر أسماء الله تعالى وصفاته ، بأنوارها وأسرارها ، وفيوضاتها وتجلياتها ، واللاهوت من لاه إذا احتجب فالناس محجوبون عنه ما عدا من إختصوا به من قبل الحق تعالى ، وفي ((الكليات)) اللاهوت الخالق ، والناسوت المخلوق ، وربما يطلق الأول على الروح والثاني على البدن وربما يطلق الأول على العالم العلوي والثاني على العالم السفلي ، وعلى السبب والمسبب ، وعلى الجن والإنس . (وها هوت) علم سر السر . وقال بعضهم : حضرة هاهوت ، وهي حضرة البطون الذاتي ، والعماء الذاتي ، وهذه المرتبة على هذا المعنى لا مطمع لنيلها إلا التعلق بها فقط ، والعلوم المذكورة لا توجد إلا بالفتح والكشف ، بخلاف الأول فإنه يوجد بالقراءة على الأشياخ . (وأما البهموت) فهو اسم للحوت الذي عليه الأرض ، وأقسم به الحق بقوله ن وهو على البحر والبحر على متن الريح والريح على القدرة . وأما ( علم اليقين ) فهو ما كان من طريق النظر والاستدلال . (وعين اليقين) ما كان من طريق الكشف والنوال وحق اليقين هو حقيقة ما أشار إليه علم اليقين وعين اليقين ، قال الإمام الجنيد رضى الله عنه : حق اليقين ما يتحقق به العبد وهو أن يشاهد الغيوب كما يشاهد المرئيات مشاهدة العيان ويحكم على الغيب فيخبر عنه بالصدق . وقال بعضهم : علم اليقين حق التفرقة ، وعين اليقين حال الجمع ، وحق اليقين جمع الجمع بلسان الجمع . وقال بعضهم : اليقين اسم ورسم وعلم وعين وحق ، فالاسم والرسم للعوام ، وعلم اليقين للأولياء وعين اليقين لخواص الأولياء ، وحق اليقين للأنبياء عليهم الصلاة والسلام ، وحقيقة حق اليقين إختص بها نبينا محمد صلى الله عليه وسلم . وقال العارف بالله سيدي أبو العباس أحمد بن يوسف الفاسي رضى الله عنه ، علم اليقين لأهل التلوين من أرباب الأحوال ، وعين اليقين فهو لأهل الإصطلام والغيبة عنهم وعن سائر الأنام ، فصاحبه غريق الأنوار ، مطموس الآثار ، وحق اليقين وهو لأهل الحقائق والرسوخ . وأما الإشارات التي في الطريقة نحو ها ، هو ، هي ، قال سيدي وسندي قطب دائرة الأكوان الشيخ محمد بن عبد الكريم السمان قدس سره : فها : إشارة إلي إله من لا إله ، وهو : إشارة إلي الهاء من لفظ الجلالة ، وهي : إلي محمد رسول الله بكسر الهاء من الجلالة بإضافتها إلي رسول الله ، والألف والواو والياء للإشباع ، وهذا المقصود هنا . أما عند أهل اللغة : ها حرف تنبيه لقول : (ها أنتم هؤلاء) وقد تكون كناية عن الغائب والغائبة تقول : ضربه وضربها وهو عند البصريين اسم بجميع حروفه ، وعند الكوفيين الهاء وهي الاسم والواو إشباع للحركة ، وليس (هو) من الأسماء الحسنى بل هو ضمير يجوز إرجاعه لكل شئ جوهر أو عرض لفظاً أو معنى ، وأما عند الطائفة فيكنون به عن الحقيقة المشهودة لهم والنور المطلق المتجلي لسرائرهم من وراء أستار الجبروت من حيث هي هي من غير ملاحظة إتصالها بصفة من صفاتها ولذلك يضعوه موضع الموصوف (وهى) (هو) فكلاهما على الحرفين قويا بالحركة ، وكانت الحركة أولى لخفتها وإذا دخلت كل واحدة منها واو العطف أوفاؤه كنت أنت مخبراً إن شئت أسكنت الهاء ، وإن شئت أبقيت الحركة فتشبه فيهما بكتف وبعضد ، فكما يقال في كتف وعضد كتف وعضد كذلك قالوا في هى ، وهو . وأما الصحو : فهو الرجوع إلي الإحساس بعد غلبة الوارد الإلهي المغيب عن الجلاس ، والصحو ضد السكر وحقيقته أي السكر دهش يلحق سر المحب في مشاهدة جمال المحبوب فجاة ، وهو حال شريف ، والصحو وهو على قسمين صحو قبل السكر وهو تفرقة محضة ليس من الأحوال في شئ ، وصحو بعد السكر وهو الذي تقدم الكلام عليه ويسمى الصحو الثاني وصحو الجمع ، والصحو بعد المحو وهو حال يكون مقاماً ويكون أعز من السكر لاشتماله على الجمع والتفرقة ولكونه لا ينال إلا بعد العبور على ممر السكر والجمع . وأما المحو فهو رفع أوصاف العادة ، ويقابله الإثبات : وهو إقامة أحكام العادة والمحو وهو ينقسم على أقسام : محو أرباب الظاهر بتبديل الخصال الزميمة بالحميدة ، ومحو أرباب السرائر ، وهو إزالة العلل والإثبات ومحو الجمع عبارة عن فناء الكثرة في الوحدة بحيث أنه لا يشهد في الوجود إلا لمنفرد بالوحدة ، والمحو الحقيقي رؤية الأشياء بعين الجمع الماحية للاغيار بأن لا يرى إلا الواحد القهار . وأما محو المحو : فهو البقاء بعد الفناء ، وهو رؤية العالم جميعه بالربوبية ، وهذا مقام أرباب التمكين وأما الطلسمات : وهي مجمع طلسم قال بن حجر في كتابه قواطع الإسلام : والطلسمات نقش أسماء خاصة لها تعلق بالأفلاك والكواكب وأطال في ذلك . وقال بعضهم : الطلسم هو الخارق الذي مبدؤه القوي السماوية الفعالة الممزوجة بالقوابل الأرضية المنفعلة لتحدث به الأمور الغريبة ، فإن لحدوث الكائنات العنصرية التي أسبابها القوي السماوية شرائط مخصوصة غريبة عجيبة . قال الخافجي وهو لفظ يوناني لم يعربه من يوثق به ولولا قصد الإختصار لأطلنا في ذلك بما فيه للنفس شفاء . وأما قولك معنى كلام العارف بالله سيدي الشيخ موسى أبى قُصه رضى الله عنه قد تكلمنا عليه في غير هذا المحل في أوراق مخصوصة فراجعها إن شئت . وأما سؤالك عن قول بعضهم أن أبا السعود تلميذ سيدي السلطان الشيخ عبد القادر الجيلاني أمدنا الله بمدده في كل آن ، وإنه أكمل من شيخة المذكور …. إلخ ؟ على أن القائل هذا قد نظر إلي زهد أبي السعود بن الشبلي رضى الله عنه للقطبية حتى عرضت عليه ثم عرضت على شيخه المذكور فقبلها ومثل ذلك في نظري من قال أن الشيخ الشاذلي رضى الله عنه أكمل من سيدي الشيخ عبد القادر الجيلاني رضى الله عنه حيث بلغه عن سيدي أبي الحسن الشاذلي رضى الله عنه حين سئل عن شيخه فقال : أما سابقاً فسيدي عبد السلام بن مشيش رضى الله عنه ، وأما الآن فإني أشرب من عشرة أبحر خمسة سماوية وخمسة أرضية والقطب عبد القادر الجيلاني قال : حين سئل عن شيخه أما سابقاً فسيدي حماد الدباس رضى الله عنه ، وأما الآن فإني أغرف من بحرين بحر النبوة ، وبحر الفتوة يريد بذلك علياً رضى الله عنه وهذا الكلام فمثلي لا خوض له فيه وغاية ما يصل إليه نظري أن الهمام القطب الغوث سيدي الشيخ عبد القادر الجيلاني هو القدوة وإمام الأئمة والسلطان وهذا آخر ما يسره الله تعالى على يدنا على طريق الاستعجال ولولا ذلك لأوضحنا من ذلك ما ينشرح به الصدر ويستنير به البال وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم . الفقير إلي رحمة ربه الاستاذ الشيخ عبدالمحمود نور الدائم مشيخة الطريقة السمانية - السودان - طابت الشيخ عبدالمحمود
| |
|