احمد العوض الكباشي
عدد المساهمات : 2933 تاريخ التسجيل : 22/08/2010 العمر : 37 الموقع : الكباشي
| موضوع: قصيدة سِكَكَنْ سِكَكْ الأربعاء نوفمبر 09, 2011 5:41 pm | |
| سِكَكَنْ سِكَكْ"سِكَكَنْ سِكَكْ" ([1]) جَاتْ وَارْدَه فِي الأَنَوارْ لِكَكْ مِينْ يَفْهَمُو
| **** | اللهُ حَيْ "هُكْ هُكْ هُكَكْ" جَاتْ مِنْ "مَمَيْ" قَطْ مِي سِكَكْ تَرْمِي المَقَادِيف في المِكَكْ تَلْعَبْ عَلَى خْيَولَ الدِّكَكْ
| **** | أُكْ أُكْ أُكَكْ " سَيْ سَيْ" سَرَي لِبِلُودْ هُكَكْ صِعْبَتْ عَلَى([2]) الفْيِهِمْ شَكَكْ ضَرْبَتْ مَزَامِيرْ الفَكَكْ
| **** | النّفهمكْ فِي كُلَّ شِيءْ هِي بْتَوْهِمَكْ مَا سْمِعْ سَمَكْ يَأكُلْ سَمَكْ ْ([3]) جَبَادُتو فِي الرَّأسْ تَبلمْكْ
****
بتحزمك([4]) لامن تروح عن ملزمك تديك لجه تحزمك وتجيك حوتة تكزمك
|
|
**** تِحْتَ الدَّرَكْ ([5]) بِتْشُوفْ تَمَاسِيحَ الْبِرَكْ مِنْ بِيْنَهُمْ تَلَقَى الْفَرَكْ يَاتْ مِنْ تَلِيهُ يَخَبِّرَكْ
| **** | قَجَوا الشَّرَكْ ([6]) يَاتْ مِنْ دَعُوهْ بَكَى وَانْعَرَكْ وَأَشَارُوا لِلْوَاقِفْ بَرَكْ قَالو لُو: خُذْ مَا بْنَعْذَركْ
| **** |
جَاهُو الْكَمَكْ ([7]) قَالْ لِيهُ مِنْ زَرَعَ التَّمَكْ أَفْهَمْ خِطَابِي أَكَلِّمَكْ بِعُهُودْ َحَتَّى اسَلِّمَكْ
| ****وَقَعَنْ شِبَكْ ([8]) جَاتْ من مَكَانْ "كُبَكَن كُبَكْ" قَفَلَتْ مَحَلاَّتْ التّبَكْ تَرْمِيكْ عُقُبْ مَا بْتَصْحِبَكْ
| **** | ضَرَبَنْ هُبْكَ ([9]) خِيلاً عُجَاجْهَا يِقَلِّبَكْ سُوقَ الرِّطَانَة تْجَلِّبَكْ وَشَطْرَ الْهَوَى بِتْحَلِّبَكْ
| **** | بِتَحَسِّبَكْ([10]) سَبْعِينْ بَحَرْ وَتَنَسِّبَكْ إِلاَ الإِرَادَةْ تْكَسِّبَكْ شِيخَكْ حَقِيقَةْ بِيَنْسِبَكْ
| ***عِنْ مَشْرَبَكْ ([11]) شَايْلَه السِّيَاطْ لِيكْ تَضْرِبَكْ تَرْمِيكْ فِي لجَهْ تَكْرِبكْ وَحَالْتها دَى بتَدرِّبَكْ
| *** | نَسِّجْ حبَكْ([12]) تَوبَ التُّقَى خَيَّطْ لبَكْ إِبْرَاهِيمْ قَدَلْ لاَ مَوْ كِبكْ هَزَّ وْجَلَسْ عِنْ كَوْكَبَكْ
| **** | خَالْقَ الجَمَادْ ثُمَّ المَلَكْ ([13]) صَلِّى عَلَى البِيهُو الفَكَكْ عَددَ الفِصَاحْ طِرَ وَالِلكَكْ تُرْضِيكْ لاَمَنْ تَضْحِكَكْ
|
([1]) لكك: أعجمية. مي سكك: ليست من الطرق الحسية. المكك: جمع مكية وهي القيد. وهنا هي الحبال التي تربط بها المقاديف في السفينة(2)صعبت علي..الخ:أي لا يفهمها المتشككون بل يفهمها أصحاب التسليم الكامل.ضربت مسامير..الخ:كناية عن أصلاح الخلل(3) ان نفس السالك في مراحل السلوكلها من الحيل ما يوهمك بأنك حصلت على المشاهدة بما توقعه في روعك من تخيلات.ماسمع سمك ..الخ:أي أن رعاية الشيخ وتعهده لك هو الذي ينجيك([4]) بتحزمك : تغريك الي ان تنتسب والضمير راجع للطريقه . تديك لجه : تلقي بك في بحر المجاهده متعرضاً لحيتانها اي مشقاتها ومخاوفها ([5]) الدرك: الخطر في حالة المجاهدة. تماسيح البرك: يقصد بهم الأولياء. الفرك: النجاة تليه: تتصل به، يشير بذلك إلى وصول المريد إلى النفس المطمئنة وهي الدائرة الرابعة ومن صفاتها رؤيا الأنبياء والعلماء والمشائخ([6]) قجوا الشرك: نصبوه والمراد به حلقة الذكر. معنى البيت في حلقة الذكر بتبين للشيخ المريد المهيأ للتلقي بعلامات يعرفها فيدعوه فيجثوا أمامه فيعطيه العهود ويدخله الخلوة.([7]) الكمك: الشجاع القوي والمراد به الشيخ. التمك: البطيخ وماشاكله. المعنى امتحنه في بعض أشياء. بعهود: بشروط يجب على المريد الوفاء بها وهو تحت التربية([8]) وقعن شبك: الشبك: الخصومات: والمعنى بعد أن يأخذ المريد العهود ويبدأ المجاهدة تحتدم الخصومة بين قلبه وبين جنود نفسه. التبك: الضيق. المعنى بعد الصراع، تنتصر النفس على غرائزها. وتغلق المداخل التي يتسرب منها ما كان يشغلها عن الله وحينئذ تكون قد فطمت عن رضاع التربية واستقلت([9]) هبك: طبول الحرب، يقلبك: يلقيك على الأرض. سوق الرطانة: عوالم الأسرار المحجبة . شطر الهوى: ضرع الحب. والبيت امتداد لوصف الصراع الذي يحتدم بين النفس والروح([10]) بتحسبك: تجعلك تجتاز وتحصي سبعين بحر: كناية عن كثرة العقبات التي على المريد اجتيازها. تنسبك: تدخلك النسب الروحي ومع ذلك كله فالعاقبة غير مأمونة إلا بتوفيق الله ورعاية الشيخ.([11])تكربك: توثقك بالحبال أو تلقيك في الكرب، أي كل ما يعانيه السالك من شدة التربية فالغرض منه أن يخرج هادياً يرفع راية الطريق([12]) نَسَّجْ ليك: نسج نسجاً دقيقاً. هز: رفع يده وهزها علامة التأييد. كوكبك: طريقتك المضيئة.([13]) الملك: الملائكة. الفكك: الخلاص. لكك: أعاجم | |
|